18 تموز 2011

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

دولة-جورجيا


دولة مغرية للسياحة والاكتشاف وذلك بفضل موقعها المثالي بين البحر الاسود وبحر قزوين حيث تتربع فيها القمم الجبلية التي تشكل منطقة القوقاز الاعلى التي تعتبر مقصدا لمتسلقي الجبال ولمحبي التزلج كما ان ساحل دولة جورجيا جميل لرواد البحر خاصة ان حرارة البحر الاسود تصل الى 24 درجة في فصل الصيف.

عاصمة دولة جورجيا تبليسي وتعد مكانا غنيا بالثار والقلاع العائدة الى العهود التركية والعربية اثناء سيطرتهم التي امتدت لتصل الى القوقاز وللاحياء القديمة في تبليسي مكان مميز فهي لا تزال كما كانت في الماضي حيث تمت المحافظة عليها.

يعتبر الوقت الامثل لزيارة دولة جورجيا من مايو وحتى سبتمبر ومن اهم المناطق التي يزورها السياح في دولة جورجيا العاصمة تبليسي والمنتزه الوطني في ساتا بليا وشواطئ البحر الوسود والقوقاز الاعلى والاديرة الارثوذكسية القديمة والمدن المحفورة في الصخور التي تتسع لاكثر من 20 الف شخص اما اللغة المستخدمة في دولة جورجيا هي الجورجية بالاضافة الى الروسية والانكليزية.

ومن اهم المناطق والمعالم في دولة جورجيا
قلعة انانوي وهي قلعة اقطاعية كبيرة بنيت بين القرنين 16 و17 تبعد 66 كلم الى الشمال من العاصمة تبليسي وتقع على ضفاف سد زينغالي الذي يغذي تبليسي بالمياه داخل القلعة توجد كنيستان رائعتان جدرانهما مزخرفة بشتى انواع النقوش والاشكال الحجرية والفنية الرائعة.

زيارة دولة جورجيا لا تكتمل من دون مشاهدة منطقة القوقاز الاعلى الجبلية بواسطة سيارات الدفع الرباعي التي يمكن استئجارها من العاصمة تبليسي وتمتد منطقة القوقاز الجبلية بطول يصل الى 1100 كلم وبعرض يتراوح بين 60 و170 كلم وترتفع في هذه السلسلة الجبلية 6 تلال علوها يزيد على 5000 م اهمها قمة البروز 5629 م وتشكل سلسلة جبال القوقاز الحدود بين اوروبا واسيا وتمتد من الغرب الى الشرق قاطعة دولة جورجيا وارمينيا واذربيجان والجنوب الغربي من روسيا الاتحادية.
في هذه الجبال بنى الاتحاد السوفيتي عام 1980م اعلى سد معقود فيه قنطرة في العالم وارتفاعه 272م وعرضه 680م ولا نبالغ اذا قلنا انها من اجمل بقاع الارض ربما بسبب العوامل المناخية الناتجة عن موقع الجبال بين البحر الاسود وبحر قزوين.

قلعة تبليسي في دولة جورجيا وهي قلعة ضخمة تشرف على المدينة تبليسي وتسمى ايضا قلعة ناريكالا قسم منها يعود تاريخه الى عهد الفرس في القرن الرابع اما الابراج الضخمة والقسم الاكبر من مبانيها فتكملة بنائها جاءت تلبية لرغبة الامراء العرب وداخل اسوار القلعة بني فيما بعد كنيسة سان نيقولا وقد تم ترميمها منذ عهد قريب.


 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

سياحة وسفر - سياحة وسفر ومدن معالم