4 أيار 2011

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

جبيل-احدى-مواقع-التراث-العالمي-في-لبنان

تم ضم جبيل إلى لائحة مواقع التراث العالمي عام 1984، وهي مدينة

مأهولة منذ العصر الحجري الحديث، وقد شهدت توالي العديد من الشعوب والحضارات، من الفينيقيين والصليبيين وصولاً إلى الأتراك العثمانيين. تعد جبيل مرفأ ومدينة متوسطية تاريخية، يعود تأسيسها لآلاف السنين، وعادةً ما يتم ربطها بالأبجدية الفينيقية، حيث أنه من المعروف أن الفينيقيين نشروا أبجديتهم في أوروبا وحوض البحر المتوسط مبتدأين من مدينة جبيل.

اشهر المعالم السياحية في جبيل:
- المعابد الفينيقية في مدينة جبيل: وهي تشمل المعبد الأكبر الذي يتخذ شكل الحرف L، معبد بعلة جُبلا أو بعلة جبيل، ومعبد المسلات.
- قلعة جبيل: وهي قلعة شيدها الصليبيون بالقرب من مرفأ مدينة جبيل في القرن الثاني عشر.
- مسجد جبيل: يعتبر احد أقدم المساجد في لبنان.
-  سور المدينة: بقايا السور الذي كان يحيط بمدينة جبيل في القرون الوسطى.
- متحف الشمع في مدينة جبيل: يضم متحف جبيل الشمعي تماثيل لعدد من الشخصيات والمشاهير اللبنانيين مثل جبران خليل جبران وحسن كامل الصباح وقدموس وبشير الثاني الشهابي وأحيرام وفخر الدين المعني الثاني ومحمد وأحمد المحمصاني وبشارة الخوري، وكثير غيرهم.
- كنيسة القديس يوحنا المعمدان في مدينة جبيل: كنيسة شيدها الصليبيون عام 1150.
- متحف جبيل للأحافير في مدينة جبيل: متحف يحوي مستحثات الأسماك والحشرات التي تم العثور عليها في جبل لبنان، والتي تعود لملايين السنين، في الفترة التي كانت جبال لبنان لا تزال تقع تحت البحر.
- الحارة القديمة والسوق في مدينة جبيل: الحارة القديمة التي تُظهر كيف كان شكل الأحياء في جبيل خلال العهد العثماني، السوق الذي يُصنع فيه عدد من الحرفيّات ويُعرض فيه القليل من البضائع والإنتاجات الفنية مثل اللوحات يقعان بالقرب من المدخل إلى موقع المعابد الفينيقية.

 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

سياحة وسفر - سياحة وسفر ومدن معالم