9 آذار 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

هل ستخفض مايكروسوفت سعر رخصة ويندوز ‬8 ؟  

تبحث شركة مايكروسوفت الأميركية  المصنعة لأجهزة الكمبيوتر اللوحية والهجينة، خفض سعر رخصة نظام تشغيلها  ويندوز ‬8 ، بسبب المنافسة ، وسعيا منها لجذب الشركات إلى إنتاج الكثير من أجهزة الكمبيوتر التي تحمل نظام التشغيل الجديد ، وتحمل شاشات داعمة للمس.

و مايكروسوفت تنوي بيع ترخيص  ويندوز ‬8  وتطبيقات  أوفيس  للشركات المصنعة بسعر ‬30 دولاراً فقط  اي ما يعادل ‬110 درهم اماراتي ، بينما يصل السعر الأصلي للحزمة الان ‬120 دولاراً اي ما يعادل  ‬441 درهم .

ان السبب الرئيس الذي دفع  مايكروسوفت  إلى اتخاذ هذه الخطوة هو المنافسة القوية التي تشهدها في سوق أجهزة الكمبيوتر اللوحية، إذ لم تطرح أي شركة حتى الان أجهزة كمبيوتر لوحية بنظام  ويندوز ‬8  بسعر يقل عن ‬500 دولار، في الوقت اللذي تطرح فيه الشركات المنافسة أجهزة كمبيوتر لوحية تعمل بنظام  أندرويد  بأسعار تبدأ من ‬150 دولاراً.

وشركة مايكروسوفت تعتزم توفير السعر المخفض الجديد للأجهزة التي تعمل بشاشات أصغر من ‬10.8 إنشات، وهو ما يصلح لأجهزة الكمبيوتر اللوحية ، أو الهجينة التي يمكن تحويلها إلى أجهزة كمبيوتر محمولة صغيرة بلوحة مفاتيح كاملة.

وشركت  مايكروسوفت كانت  صممت واجهات نظام  ويندوز ‬8  خصيصا ً، لتتناسب مع الشاشات اللمسية ، لكن أسعار هذه الشاشات بحد ذاتها تعد مرتفعة مقارنة بالشاشات التقليدية.

ومع إضافة السعر المرتفع نسبياً لرخصة  ويندوز ‬8 ، فإنه اصبح من الصعب على الشركات إنتاج أجهزة رخيصة مقارنة بالأجهزة التي تعمل بنظام  أندرويد  مفتوح المصدر، الذي تستطيع الشركات تثبيته بشكل مجاني في أجهزتها دون دفع أي رسوم لشركة  غوغل  الأميركية المنافسة.

وتصدرالشركات المنافسة أجهزة كمبيوتر لوحية وهجينة تعمل بنظام  أندرويد  بأسعار رخيصة مقارنة بأسعار الأجهزة التي تعمل بنظام  ويندوز ‬8 ، ومثال ذلك ، إعلان شركة  أسوس  التايوانية في يناير ‬2013 عن جهازها اللوحي  ميمو باد  بسعر ‬150 دولاراً بشاشة من قياس سبعة إنشات ، و  أعلنت الشهر الماضي عن نسخة بقياس ‬10 إنشات من الجهاز اللوحي ذاته بنحو ‬360 دولاراً.

و  غوغل تبيع جهازها اللوحي  نيكسوس ‬7  بسعر يبدا من ‬200 دولار وبمواصفات مرتفعة تتضمن معالجاً رباعي النواة من طراز  إنفيديا تيغرا ‬3 ، وشاشة عالية التحديد مع  ‬1  غيغابايت من الذاكرة العشوائية ، و ‬16  غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية.

وشركة  أبل  كانت قد طرحت أخيراً حاسبها اللوحي  اي باد ميني  بأسعار تبدأ من ‬329 دولارا ، معلنة دخولها سوق أجهزة الكمبيوتر اللوحية ذات السعر المنخفض نسبيا.

و هذا السوق بدأ بالرواج منذ أواخر عام ‬2011 عندما أعلنت شركة  أمازون  عن جهازها اللوحي  كيندل فاير  بشاشة قياس سبع إنشات وبسعر ‬200 دولار ، وبعدها أتبعت ذلك بالكشف عن أجهزة كمبيوتر لوحية جديدة في منتصف العام الماضي بقياسات سبع و‬8.9 إنشات، تميزت بمواصفات متطورة وأسعار تبدأ من ‬200 دولار ايضا.

بالرغم من أن  مايكروسوفت  سوقت نظام تشغيلها الجديد على أنه أفضل أنظمة التشغيل المتوافرة لإنتاج المحتوى ، وهو ما تدعمه بقوة عبر حزمة تطبيقات  أوفيس  المتوافرة لأجهزتها ،  فإنها لا تستطيع أن تتجاهل أهمية سوق أجهزة الكمبيوتر اللوحية التي تُستخدم بشكل أساسي لاستهلاك المحتوى ، وأداء مهام بسيطة ،  كتصفح الـ ويب  ومشاهدة الفيديو ، وقراءة الكتب الإلكترونية.

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

تكنولوجيا - برامج