3 كانون1 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

تطبيق لايت بيم لتعقب ملفات الإنترنت على الكمبيوتر الشخصي 
الشاشة الرئيسية لتطبيق لايت بيم

قامت شركة موزيلا الخاصة بتطبيقات الحاسوب بتطوير تطبيق لايت بيم الجديد على متصفح الانترنت فاير فوكس يقوم بعرض خرائط مرئية لتعقب ملفات التصفح الصغيرة على الانترنت  كوكيز والتي تقوم مواقع الانترنت بارسالها لك عند الدخول اليها .

ملفات الكوكيز ملفات صغيرة تصل الى حاسوبك تلقائيا بمجرد الدخول الى احد المواقع على الانترنت ، مما يسمح للاشخاص الاخرين الذين يستخدمون نفس الجهاز بتتبع الانشطة التي تقوم بها على شبكة الانترنت ، كما ويمكن تعطيل خيار تنزيل الملفات في المتصفح .

تطبيق لايت بيم المطور من شركة موزيلا  على متصفح الفاير فوكس يسمح للمستخدم باكتشاف الاشخاص التي تتبع حركته على الانترنت عن طريق ملفات الكوكيز ، وكغيره من التطبيقات يستخدم العروض والرسوم لتوضيح العلاقات بين المواقع التي يقوم المستخدم بالدخول اليها ، وتساهم في عرض المواقع التي يتم الوصول اليها دون علم المستخدم .

ويقول احد العاملين في مؤسسة إلكترونيك فورنتاير فاونديشن ميشا لي انه عند بدء العمل على احد المواقع يحصل المتصفح على بيانات وعناصر من المواقع المرتبطة بالصفحة المقصودة بشكل غير مباشر ، وهذا يسمح لمثل هذه المواقع بتتبع حركة المستخدمين دون علمهم بذلك .

مثال يوضح طريقة عمل تطبيق لايت بيم :

عندما يقوم المستخدم بالنقر على زر لايك على شيء اعجبه على الفيس بوك يبدء تحميل الجافا سكريبت وصورة لخادة الفيس بوك ، ومن ثم يقوم المتصفح بارسال هذا الامر الى اجهزة الخادم مع عنوان برتوكول الإنترنت الخاص اضافة الى معلومات خاصة بالمستخدم ، وينتهي الامر بارسال الخادم الملفات ( كوكيز ) الى جهاز الحاسوب .


كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

تكنولوجيا - برامج