9 كانون1 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

تطبيق برايتست فلاش لايت يجمع بيانات المستخدمين دون علمهم
صورة تعبر عن تطبيق برايتست فلاش لايت

أعلنت لجنة التجارة الاتحادية الأميركية اكتشافها لوجود تطبيق برايتست فلاش لايت مجاني لنظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد ، يتعدى على خصوصية مستخدميه وذلك بجمع البيانات الشخصية الخاصة بهم دون علمهم بذلك ومشاركتها مع غيرهم دون موافقتهم .

ويذكر ان اللجنة قد تلقت اكثر من شكوى تفيد بأن هذا التطبيق ، الذي تطوره شركة غولدن شورز ، يتعدى خصوصية الاشخاص المستخدمين مما دفعها إلى التحقيق في الشكوى للتحقق من مدى صحتها .

وذكرت في بيان رسمي لها ان شركة غولدن شورز قد تعدت امكانيتها بتعديها على خصوصية المستخدمين وذلك من خلال جمع بيانات شخصية والموقع لعدد يقدر بالملايين من الاشخاص عن طريق اسستغلال صلاحيات الممنوحة لتطبيقها في حال القيام بتثبيته على اجهزتهم الخاصة ، وقامت ببيع هذه المعلومات الى شركات وشبكات اعلانية دون علة المستخدمين او موافقتهم .

تطبيق برايتست فلاش لايت يسمح لمستخدمي الهواتف الذكية بنظام التشغيل الاندرويد القيام بتحويل هواتفهم إلى مصابيح إنارة بضوء الفلاش الخاص بالهاتف ، ويتوفر التطبيق بشكل مجاني على متجر غوغل بلاي ويستخدمه ما يتجوز عن خمسين مليون شخص .

وقالت جيسيكا ريتش مديرة مكتب حماية المستهلك باللجنة الأميركية ، إن هذا التطبيق ترك مستخدميه دون معرفة كيفية استخدام المعلومات التي يتم جمعها عنهم ، واضافت : أن على من يقوم بتطوير التطبيقات توفير خيارات حقيقية للمستخدمين ليتمكنو من خلالها قبول مشاركة البيانات الخاصة او رفضها .

وأكدت اللجنة توصلها لحل مع شركة غولدن شورز لحذف كافة البيانات التي قامت بجمعها من خلال التطبيق ، وإعادة ترجمة سياية الخصوصة لتعريف المستخدمين كيفية التعامل مع بياناتهم والسيطرة عليها .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

تكنولوجيا - برامج