25 آذار 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

يتناسب ثبات الهدريد مع الحرارة اللازمة لتكوينه ، فلكما زدات حرارة تكوين الهدريد ، زادت الحرارة التي تلزم لتفككه ، ويزيد تبعا لذلك ثبات هذا الهدريد .

شروط استخدام الهدريد

  1. ان يكون الهدريد سهل التكوين وسهل التفكك ، ولذلك فان الهدريدات التي تتفكك ويتصاعد منها غاز الهدروجين عند درجات حرارة تزيد على 300 درجة م ، لايمكن استخدامها في توليد الطاقة لأنها ستكون شديدة الثبات
  2. يجب الا يكون  الهدريد سريع التفكك ، لأن يثير بعض الصعوبات عند تكوينه ، فيستلزم الامر زيادة ضغط الهدروجين فوق سطح الفلز الى حدود كبيرة حتى يتكون الهدريد ، مما يرفع من تكلفته وجعله قليل القيمة اقتصاديا
  3. يجب كذلك ان يكون الفلز المستخدم متوافرة ورخيص التكاليف ، وأن يكون الهدريد الناتج منه صالحا للاستعمال لفترة طويلة تشمل عددا كبيرا من دورات التفكك والتكوين .

 

وعند تطبيق هذه الشروط على الهدريدات المعروفة ، نجد ان أغلب الهدريدات التي تتكون باتحاد فلز واحد مع الهدروجين لا تحقق المطلوب منها ، فيما عدا هدريد الماغنسيوم ، فهذا الهدريد هو الوحيدبين هذه الهدريدات الذي يصلح للاستخدام ، لأن غاز الهدروجين يتصاعد منه في درجات حرارة تقل عن 300 ، فهو يتفكك تحت الضغط الجوي المعتاد عند 289 م ، وكما يتفاعل غاز الهدروجين مع الفلزات النقية ، فهو يتفاعل ايضا مع السبائك التي تتكون من اكثر من فلز ، ولذلك فانه يمكن استخدام بعض السبائك في تخزين غاز الهدروجين .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

الطاقة البديلة - معلومات عامة