13 آذار 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

الطاقة الكهربائية في الوطن العربي
الطاقة الكهربائية في الوطن العربي من التطلعات والرؤى المستقبلية للوصول الى افضل الطرق والتوفير في الايام المقبلة ، ونحتاج في البلدان العربية الى توفر مصادر الكهرباء والطاقة الحديثة البديلة والنظيفة بشكل كبير لا يمكن الاستغناء عنه .

امكانات الطاقة الكهربائية :

بالرغم من وجود التطلعات والامال لتوفير الطاقة الكهربائية بشكل دائم في الوطن العربي ولكن ذلك لا يكفي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية إذ يتطلب منا ذلك تقليل واعدام مستوى الفقر بتوافر الماء النظيف والخدمات الصحية الملائمة ، ونظام تعليم جيد ، وشبكات اتصال .

وسيلة الكهرباء :

الكهرباء عبارة عن أفضل السبل والطرق الضرورية لعمل جميع الأجهزة المنزلية ، وتدل الدراسات أن نسبة 64.3 مليون نسمة في الدول العربية يمثلون نسبة 4.21% من السكان في عام 2003 ، لم تصل إليهم الكهرباء وهو ما يعتبر بمثابة خطر فلذلك يجب علينا بذل جهود جادة وفعالة للحد من الفقر ونقص إمدادات الطاقة .

قطاع الطاقة العربي :

ومن جانب اخر من إنتاج الطاقة فان قطاع الطاقة العربي يتميز بوجود قطاع ضخم للنفط والغاز وبهذا قطاع كبير لتوليد الكهرباء ، تغلب عليه نظم التوليد الحراري وان النفط والغاز يخدم الكثير من القطاعات كالنقل والصنعة والابنية وغيرها .

استهلاك الطاقة :

وبمرو الاعوام يصبح الاستهلاك لوسائل الطاقة من النفط الغاز اكبر من السنوات التي مضت ، فيتوجب البخث عن طرق بديلة ومشاريع للطاقة الشمسية والكهرباء والرياح تخفف من عبىء الطاقة التقليدية وتساعد بشكل او باخر بالتوفير .

محطات توليد الطاقة الكهربائية :

تم ايجاد في الوطن العربي وافتعال محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تولد الطاقة الحراية ، و محطات الطاقة المائية التي تولد الكهرباء والحرارة ايضا تتركز في مصر والعراق والمغرب وسوريا والسعودية وعديد من الدول العربية ، ولا ننسى قطاع طاقة الرياح الذي يمثل الجزء الاصغر من بين هذه المشاريع وهو ما يعني أن الاعتماد الأساسي في توفير الطاقة الكهربائية في الدول العربية يتركز علي استخدام المحطات الحرارية وبالتالي تزايد استخدام الوقود الأحفوري مما يرفع معه معدلات تلوث البيئة .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

الطاقة البديلة - معلومات عامة