الطاقة البديلة

إن استخدام الألواح الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة والمتجددة يعد من أهم الطرق لتوليد الطاقة الطبيعية من إنتاج منزلي بشكل منعزل عن الشبكة المحلية.

حالياً  هناك شكلين أساسيين للخلية الشمسية وهما: "الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء" و "الألواح الشمسية لتسخين الماء". كلتا التقنيتين تسمح لنا إما لتوليد الكهرباء لمنازلنا أو لتسخين المياه التي نستخدمها.

الطاقة البديلة - الألواح الشمسية

إن استخدام الطاقة الطبيعية لتوفير التدفئة وتوليد الكهرباء في تزايد سريع كما أن شعبية هذا الاستخدام تزداد بين أرباب المنازل بشكل واسع. لكن ماذا عن بلداننا العربية؟

بعض المزايا والعيوب للطاقة البديلة
في ما يلي باقة تحوي العديد من المزايا المتعلقة باتخدام الطاقة الطبيعية والمتجددة:

  • الشمس، الرياح، المد والجزر ونشاطات الطاقة الجوفية كلها مصادر طاقة متجددة ومجانية أيضاً. سوف تدفع مرة واحدة فقط ثمن تركيب الأدوات الخاصة بكل من الطاقة الشمسة أو توربينات الهواء أو أي طاقة أخرى، ولن تدفع مجدداً وبشكل دوري فاتورة استخدامك لتلك الطاقة (إلا في حالات الصيانة)

سنلقي الضوء في هذه الصفحة على موضوع حساس جداً ألا وهو كثرة العوائق التي تتصدى وتعيق من انتشار الطاقة البديلة كوسيلة نظيفة لتوليد الكهرباء، وذلك على الصعيدين، الشخصي (الاستخدام المنزلي) و المهني (الاستخدام التجاري في المصانع والشركات).

يوماً بعد يوم تنتشر مصادر الطاقة البديلة في بلداننا العربية، لكن ببطئ شديد وبنسبة ضئيلة جداً، إذ أن مشاكل ضعف القدرة المالية مازالت تطارد آمال أكثر من 1.5 مليار نسمة في أرجاء العالم يعيشون بلا كهرباء!!!

الصفحة 199 من 199

199
التالي
النهاية