13 كانون1 2012

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

مشروع امريكي اردني لأنتاج طاقة بديلة من النفايات الصلبة بكلفة 1.3مليار دولار
يقوم وفد يمثل الولايات المتحدة متمثل بشركة متخصصة في إدارة النفايات الصلبة بزيارة الى المملكة لبدء المفاوضات حول استثمار ضخم مع أمانة عمان الكبرى لاستثمار 1.3 مليار دولار في عمان .

وقدمت الشركة الامريكية ميمكو والرائدة في مجال تدوير النفايات الصلبة في عواصم ومدن العالم بتقديم اقتراح لأمانة عمان الكبرى ، وفقا لممثلي الشركة المحلية ، عبد الفتاح المعايطة رئيس مجلس الادارة والمدير العام علي المعايطة والمدير التنفيذي عثمان القطاطشة لمجموعة شركات عطاء الاردن للدراسات والاستشارات وإجراء دراسات الجدوى .

فريق ميمكو سيزور الاردن مطلع الاسبوع المقبل للاجتماع مع مسؤولي امانة عمان الكبرى لمناقشة الخطوة التالية للمشروع الذي تم عرضة مطلع الشهر الماضي ، حيث وجهة امانة عمان دعوة للشركة صاحبة المشروع من اجل مناقشة الترتيبات الفنية والمالية بما يخص المشروع .

وفي ذات السياق يهدف المشروع الى اعادة تدوير النفايات الصلبة وتحويلها الى تنفيذ نظام لأدارة النفيات الصلبة وتحويلها الى محطة معالجة طاقة توفر المنافع التالية :

التخلص من مكبات النفايات ورمي النفايات الصلبة المفتوح المطبق حاليا .
التخلص من تحول المواد الى سماد الامر الذي من شأنه ان يؤدي الى انبعاث غاز الميثان شديد الاشتعال في الجو ،الذي يمكن استخدامة لأنتاج الطاقة يولد ما يقارب من 75 ميغاواط من الكهرباءمن ثلاث الاف طن من النفايات الصلبة المعالجة يوميا .

الفكرة الاساسية من المشروع جاءت من أجل حل المشاكل الرئيسية وهي تكدس النفايات الصلبة والتي تواجه عمان حيث يقدر ناتج جمع العاصمة عمان من النفايات بحدود ثلاثة الاف طن يوميا في الوقت الذي تبحث فيه الدول المتقدمة عن طاقة بديلة من اجل ايجاد جانب من الطاقة المتجددة والمستدامة .

يذكر ان المشروع المقترح وفي حال تم يكون الاول من نوعة في المنطقة حيث من المرجح ان تعتمد الشركة الامريكية الام الاردن كمركز شرق اوسطي لهذه الغاية .

 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

الطاقة البديلة - التكرير