التكرير

عمليات تكرير البترول
زيت البترول الخام ، كما يخرج من باطن الأرض ، هو خليط من العديد من المكوّنات الأيدروكربونية المختلفة ، وكل من هذه المكونات يمكن حرقها ، ولهذا كان زيت البترول الخام مصدرًا رائعًا للوقود ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإن هذه المكونات ـ في الوقت نفسه ـ هي مصدر كل احتياجاتنا تقريبًا من زيوت التزييت ، ناهيك عن آلاف المنتجات الأخرى ، ابتداء من مستحضرات التجميل إلى الألياف الصناعية والمطاط الصناعي والبلاستيك وغير ذلك . وبصفة إجمالية ، تعرف العمليات المختلفة ، التي يتم بواسطتها إنتاج معظم هذه المنتجات باسم عمليات التكرير .

الطاقة البديلة - التكرير

صناعة التكرير تنتقل من الغرب إلى آسيا والشرق الأوسط
يقع مجموع جامناجار ، أكبر مجمع لتكرير النفط في العالم ، في ولاية جوجارات الهندية وبينما تعد الشركة الهندية ، ريليانس بتروليوم ، العدة لشحن أول برميل نفط في خط الأنابيب الأفعواني الخاص بالمجمع ، البالغ طوله أربعة آلاف كيلو متر ، فإن مصفاتها الثانية الجديدة في هذا الموقع ستصبح أوضح رمز حتى الآن على التحول في هذه الصناعة التي تنتقل باتجاه الشرق بعد قرن من الهيمنة الغربية .

الطاقة البديلة - التكرير

تكرير النفط
تكرير النفط هو العمليات الضرورية التي يمكن من خلالها معالجة الزيت الخام ، بتكسيره إلى مكوناته الأصلية وإعادة ترتيبها وتصنيعها إلى منتجات صالحة للاستعمال .

الطاقة البديلة - التكرير

هندسة النفط ومعامل التكرير
تعد صناعة التكرير من الصناعات الإستراتيجية على المستوى العالمي ، وتتساوى أهميتها في وقت السلم والحرب على حد سواء ، وتتسابق الدول والشعوب في تأمين مصادر الإمدادات البترولية من البترول الخام والمشتقات البترولية ، مما أكسب المنطقة العربية موقعًا إستراتيجيّا مهمّا بين مناطق العالم المختلفة ، بسبب وجود البترول الخام داخل أراضيها باحتياطات ضخمة ، تصل إلى أكثر من 643 مليار برميل ، وهو ما يمثل أكثر من 62بالمئة من الاحتياطي العالمي المؤكد من البترول الخام ، وقدره 1036 مليار برميل .

الطاقة البديلة - التكرير

المزيد من المقالات...