28 تشرين2 2012

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

وفد ياباني يعرض تجربته في مجال الطاقة الشمسية في البحرين
بحث وفد ياباني كبير فرص التعاون في مجال الطاقة الشمسية مع المسئولين والتجار في البحرين ، وعرض خلال ندوة أقيمت في غرفة تجارة وصناعة البحرين تجربته في مجال الطاقة الشمسية وكيفية المحافظة عليها في ظل النمو المتواصل الذي يحتاج إلى توفير مزيد من الطاقة الكهربائية .

جاء ذلك في وقت أوضحت فيه أرقام رسمية أن حجم التجارة بين المنامة وطوكيو بلغت في المعدل أكثر من مليار دولار خلال السنوات الخمس الماضية ، معظمها صادرات بحرينية إلى اليابان التي بلغت 617 مليون دولار في العام 2011 في حين أن صادرات اليابان إلى البحرين بلغت 411 مليون دولار .

وقد افتتح الندوة وزير التجارة والصناعة البحريني ، حسن فخرو ، الذي أفاد بأن الندوة تأتي بعد الزيارة التي قام بها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى اليابان في الآونة الأخيرة ، والذي أطق مبادرة للتعاون الثنائي بين الدولتين الصديقتين في قطاعات استراتيجية واقتصادية .

وقال فخرو في كلمة له ، إن عقد هذه الندوة وعرض المنتجات والتقنيات اليابانية في مجال الطاقة المتجددة وتحسين الطاقة في البحرين يعكس تصميم البحرين واليابان على التعاون بأعلى المستويات في التكنولوجيا المتقدمة والمحافظة على البيئة .

ونسب فخرو إلى أرقام صدرت عن مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية أن البحرين استقطبت 53 مليار دولار أو نحو 36 في المئة من الاستثمارات الخليجية الداخلية البالغة نحو 147 مليار دولار في الفترة الواقعة مابين العام 1981 و2010 ، وأن نحو 73 في المئة من هذه الاستثمارات بدأت في التدفق إلى البحرين في العام 2000 .

وقال فخرو ، إن هذه الإنجازات البارزة على صعيد تدفقات الاستثمار بين دول مجلس التعاون الخليجي خلال العقود الثلاثة الماضية «جاءت كشهادة أخرى على المناخ الاستثماري الحر والأجواء الحميمية في البحرين ، والتي تم تعزيزها عبر الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتشريعية والعمالية .

وأضاف فخرو ، أن البحرين ستستضيف ندوة عن الطاقة المتجددة الأسبوع المقبل ، تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للبيئة ، سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة ، والذي ينظمه مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية الدولية والطاقة ، بالتعاون مع الجامعة الألمانية فلنسبرج وجامعة البحرين .

وقد ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 747 مليون دولار في العام 2005 ، ليصل إلى أكثر من مليار دولار في العام 2011 وتستورد اليابان المنتجات البتروكيماوية والألمنيوم من البحرين ، في حين تصدر إليها السيارات والالكترونيات .

وتعمل في البحرين 18 شركة يابانية ، من ضمنها 5 شركات مالية ، وشركتان تجاريتان ، و10 شركات صناعية ، بالإضافة إلى شركة مقاولات .

ومن ضمن الشركات الرئيسية اليابانية العاملة في البحرين شركة كوب ستيل لتيد  التي تقوم بتشييد مصنع لكرات الحديد تابع إلى شركة الصلب المتحدة صلب ، وهي مشروع مشترك بين شركة فولاذ القابضة التي تملك حصة نسبتها 51 في المئة وشركة ياماتو كوجيه اليابانية التي تملك النسبة الباقية وقدرها 49 في المئة .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

الطاقة البديلة - أخبار