6 آب 2012

فضائل بعض آيات القرآن الكريم

فضل آية الكرسي : هي أعظم آية في القرآن الكريم فعن أبي بن كعب قال : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال : قلت الله ورسوله أعلم قال : يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال : قلت " الله لا إله إلا هو الحي القيوم " قال فضرب علي أو في صدري وقال " والله ليهنك العلم أبا المنذر " .

فضائل خواتيم سورة البقرة : عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  " اقرأوا هاتين الآيتين اللتين في آخر سورة البقرة فإن ربي أعطانيهما من العرش " .

فضل آيات سورة التوبة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي ( حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ) سبع مرات كفاه الله عز وجل ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة " رواه ابن عساكر وابن السني .

فضل أواخر سورة الإسراء : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ حين يصبح وحين يمسي ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن ) إلى أخر السورة لم يمس قلبه في ذلك اليوم ولا تلك الليلة " رواه الديلمي .

فضل أول سورة غافر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ حم المؤمن إلى وإليه المصير وآية الكرسي حفظ بهما حتى يمسي ومن قرأهما حين يمسي حفظ بهما حتى يصبح " رواه الترمذي والدارمي .

فضل آيات سورة الروم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قال حين يصبح ( فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون إلى وكذلك تخرجون أدرك ما فاته في يوم ذلك ) ومن قالهن حين يمسي أدرك ما فاته في ليلته " رواه أبو داود .

فضل خواتيم سورة الحشر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ خواتيم الحشر في ليل أو نهار فمات في ذلك اليوم أو الليلة فقد ضمن الله له الجنة " رواه البيهقي .

 

 

القرآن وعلومه - أحكام القرآن