فضاء مجتمعي


سحب مضيئة في سماء القطب الجنوبي

بدأت السحب الفضية المضيئة تظهر في سماء القطب الجنوبي خلال الفترة المظلمة من اليوم ، قبل موعدها هذه السنة . السحب الفضية هي سحب رقيقة نادرة لونها ابيض مائل الى الزرقة ، تظهر في طبقات الجو العليا . تتكون هذه السحب عند انجماد جزيئات الماء مع الغبار البركاني او غبار النيازك في طبقة الميزوسفير ، بالقرب من حدودها مع الفضاء ، أي على ارتفاع 80 – 85 كلم عن سطح الارض ، مما يسمح لها بعكس الضوء حتى بعد غروب الشمس .

space - مشاهدات الفضاء


 رائدا الفضاء الروسيان يعودان إلى المحطة الدولية بعد 8 ساعات من العمل في الفضاء المكشوف

أفاد مركز إدارة التحليق في ضواحي موسكو بأن رائدي الفضاء الروسيين أوليغ كوتوف وسيرغي ريازانسكي عادا إلى المحطة الفضائية الدولية بعد 8 ساعات من العمل في الفضاء المكشوف ، وبذلك يكون كوتوف وريازتنسكي قد سجلا رقما قياسيا في البقاء في الفضاء المكشوف ببدلة أورلان إم كا المصنوعة من قبل شركة زفيزدا الروسية .

space - بعثات فضائية


التكنولوجيا الحديثة تتمكن من الحصول على الماء في كوكب المريخ

قد يكون الكوكب الاحمر آخر مكان في الكون نبحث فيه عن الماء ، ولكن الواقع يقول إن المريخ يحتوي على كميات هائلة من المياه على شكل جليد ، يخطط العلماء ضمن مشروع mars one استخدام تكنولوجيا حديثة تسمح بالحصول على الماء على كوكب المريخ ، لاستخدامها في سقي المزروعات الضرورية للحياة على الكوكب الاحمر .

space - تكنولوجيا


النجم الذي انفجر يبعد عن الأرض 10 مليارات سنة ضوئية

أدهش فريق دولي لعلماء الفلك العاملين على تطوير مشروع مراقبة إرث نجوم السوبر نوفا الأوساط العلمية بخبر انفجار سوبرنوفا SNILS-06D4eu الذي يبعد عن الأرض 10 مليارات سنة ضوئية ، والذي يزيد سطوعه مئات الأضعاف عن انفجارات نجوم مماثلة أخرى ، وقد التقطت تلسكوبات عاملة في إطار برنامج SNILS صورا فوتوغرافية فضائية للسوبرنوفا الشاذ بعد أن عثر العلماء على بقعة تحت بنفسجية شاحبة .

space - ابحاث علمية

المزيد من المقالات...