1 شباط 2011
تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

حب الشباب : يوجد العديد من الناس الذين لديهم مزيج من خلايا الجلد الميته التي تنتجها البشرة والمكونات في بصيلات الشعر في الجلد وهذا يؤدي الى ظهور حب الشباب. غير أن البكتيريا التي تنمو في توصيل بصيلات الشعر تتسبب في مزيد من تهيج الجلد. حب الشباب يبدأ عادة في السنوات المبكرة في سن المراهقة، عندما يقوم الجسم بفرز الغدد الدهنية عند البلوغ. غير أن حب الشباب هو يعرف من الأمراض الجلدية ، و حب الشباب هو اسم يطلق على المسامات المسدودة في البشرة والتي تسبب ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء ، وفي بعض الأحيان الأكياس العميقة في الجلد. وتحدث التغيرات مع ظهور حب الشباب في منطقة الوجه والصدر والظهر والأكتاف  .
ويصيب حب الشباب معظم المراهقين ، ويبدأ حب الشباب في أي سن خلال العقد الثاني من العمر ، وعادة ما يختفي حب الشباب في العشرينات ولكن في بعض الأحيان قد يستمر حب الشباب إلى الأربعينات من العمر  .
وعلى الرغم من أن حب الشباب هو مرض لا يهدد حياة الإنسان إلا أن تأثيره النفسي كبير جداً ، حيث أن حب الشباب يشوه منظر الوجه ويجعل المصاب به خجولاً و معزولاً عن الاختلاط بأقرانه وأصدقائه .
وعادة ما يختفي حب الشباب بعد عدة سنوات حتى ولو لم يعالج ، ولكن حب الشباب قد يترك تشوهات وندب في الوجه تدوم مدى الحياة ، لذا لا يجب على المصاب ب حب الشباب أن لا يتركه للزمن حتى يشفى بل بإمكانه علاج حب الشباب لمنع حدوث التهابات وتشوهات في الوجه، والاستمتاع بأجمل أيام العمر في سن العشرينات والثلاثينات. وعند البلوغ يصبح الجلد يحتوي على مسامات تستخدمها الغدد الدهنية للإفرازات وهي تسبب في ظهور حب الشباب وفي غالب الأحوال تفرز هذه الغدد بصورة صحيحة وعندما تكثر الإفرازات تسبب انسداد هذه المسامات وظهور حب الشباب ووجود الخلايا الجلد الميتة تتكون حب الشباب من نتوءات خارجية على الجلد ذات رؤوس سوداء تسمى حب الشباب.وفي بعض الاحيان تفتح هذه المسامات مما يسمح للجراثيم بالدخول مما يؤدي إلى التلوث وترك بعض الآثار الحمراء على البثور ذات خراج .أما عن إصابة المراهقين ب حب الشباب فإنه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية ويظهر حب الشباب وتصبح الهرمونات شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض الأحيان تسبب حب الشباب.
أما عن الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب فيوجد الكثير من الأشياءُ التي تؤدي إلى تقليل فرصة ظهور حب الشباب منه تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة كلها تخفف من ظهور حب الشباب.كما ان غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه وعدم حك حب الشباب بقوة وأما بالنسبة للنساء فيجب التأكد إن المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج وهذا يؤدي الى منه ظهور حب الشباب.في حين تسبب بخاخات الشعر في انسداد المسامات وظهور حب الشباب وإذا كان لديك شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون للحفظ عله وحمايته من حب الشباب.غير أنه يوجد الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهور حب الشباب ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل اكثر من نوع في وقت واحد وتأكد انه لا يسبب بظهور حب الشباب وأي حساسية قبل استعماله.في حين يأخذ ظهور حب الشباب الاحتياطات المذكورة  حتى إن بعض النساء لديهم القابلية بظهور حب الشباب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة فيبدأ الجسم بافرازها وظهور حب الشباب.كما إن إزالة البثور و حب الشباب من خلال الحك فهي تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على وجهك.كما إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض .لأشعة الشمس الحادة لحماية الوجه من حب الشباب.
وقد تطرقت مصادر موقع مجتمعي الى كيفية معالجة حب الشباب في حين يعد حب الشباب سواء كان مجرد بقع قليلة أو حالة مرضية شديدة ، فيكون حب الشباب قابلا للعلاج بشرط أن يفهم كل من المريض والصيدلي والطبيب الإرشادات الواردة فيما بعد لعلاج حب الشباب. ولمعلجة حب الشباب يجب اتباع نصيحة ذوي الخبرة مع الاستخدام السليم للأدوية.يقدم مجتمعي بعض الوصفات لعلاج حب الشباب: لعلاج حب الشباب اخلط اللبن باللماء عند غسيل الوجه فهذا يساعد على تعقيم البشرة ومنع ظهور حبوب جديدة.كما ان استخدام نبات وورق الكافوريساعد على معالجة حب الشباب ، حيث إنه يعتبر من المواد المعقمة للبشرة.كما ان ستخدام الخميرة يساعد في منع ظهور حب الشباب لاحتوائها على فيتامين 'ب' الهام جدا للبشرة لذلك ينصح بتناول3 ملاعق من الخميرة مع كوب من اللبن يومياً. فعلى الذين يعانون من حب الشباب أن يعلموا بأن 80% منهم سيظهرون درجة من التحسن تصل إلى 80% خلال ستة أشهر ، ولكن قد يكون من الضرورة المداومة على علاج البقع الناتجة عن حب الشباب لفترة قد تصل إلى عدة سنوات. كما يوجد حالات الاصابة ب حب الشباب التي تتطلب أدوية عن طريق الفم لمعالجتها، غالبا المضادات الحيوية ، غير أن هذا النوع من الإصابة ب حب الشباب تحتاج إلى تكرار جرعات (على الأقل لمدة ستة أشهر) على هيئة أقراص أو كبسولات

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - الطب و الصحة