<
28 نيسان 2013
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

يدعى عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم باسم عوز الكالسيوم . ومن غير وجود كمية كافية من الكالسيوم ، فان الاسنان والعظام تصبح ضعيفة واكثر تعرضا للكسر او التسوس . من الممكن ان يسبب نقص الكالسيوم اصابة الانسان بتخلخل العظام او بهشاشة العظام . وتخلخل العظام هو حالة من نقص الكثافة العظمية تجعل العظام هشة سهلة الكسر . تدعى حالة انخفاض الكتلة العظمية التي لا تبلغ حد اعتبارها تخلخلا للعظام باسم قلة العظم احيانا .

وهذا يعني ان من يكون لديه انخفاض في كتلة العظام لا يكون مصابا بالضرورة بتخلخل العظام . لكن كل من لديه نقص في كتلة العظم يكون معرضا اكثر من غيره لخطر الاصابة بتخلخل العظام . بما ان الكالسيوم يمارس دورا هاما في عمل العضلات والاعصاب ، فان عوز الكالسيوم يؤدي الى مشكلات في النظامين العضلي والعصبي . ومن اعراض هذه المشكلات الاحساس بالخدر والوخز في الاصابع ، وحدوث تشنجات ، وعدم انتظام ضربات القلب . واما عوز الكالسيوم الخطير فمن الممكن ان يؤدي الى الموت اذا لم يعالج . هناك فئات من الاشخاص المعرضين لعوز الكالسيوم ، ومنها :

البالغون المتقدمون في السن ، وخاصة النساء بعد سن الياس .
البالغون المتقدمون في السن الذين تعرضوا الى كسور عظمية في السابق .
النساء اللواتي يصلن الى سن الياس في سن مبكرة .
اصحاب القوام النحيل الذين تكون عظامهم دقيقة .
الاشخاص الذين يقتصر نظامهم الغذائي على اطعمة محدودة ، وخاصة الذين يتبعون نظاما غذائيا خاليا من منتجات الالبان .

من الممكن ان يتعرض بعض الاشخاص الآخرين لخطر الاصابة بعوز الكالسيوم اذا كان لديهم بعض الحالات الطبية . ومن الامثلة على ذلك :

التهاب المفاصل الروماتويدي .
اضطرابات الدرق .
الاضطرابات الصرعية .
الامراض المعدية المعوية ( الهضمية ) .

ان الادوية المستخدمة في معالجة هذه الحالات يمكن ان تؤدي ايضا الى زيادة خطر تعرض المريض الى عوز الكالسيوم . من الممكن ان يتعرض الاشخاص الذين لا يحصلون على كفايتهم من فيتامين د الى خطر الاصابة بعوز الكالسيوم ، لان فيتامين د يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم . ان نقص فيتامين د يمكن ان يؤدي الى الاصابة بالرخد ، وهو مرض يؤدي الى ضعف العظام وفقدان صلابتها . وهذا ما يؤدي الى تقوس العظام في ارجل الرضع .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - الصحة والغذاء