18 نيسان 2013
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

 

الزيوت

الزيت هو اي مادة لاقطبية سائلة لزجة ( تدعى عادة بـالزيتية ) عند درجة الحرارة الطبيعية او الادفا قليلا .

 

تتميز الزيوت بانها كارهة للماء ( غير مزوج مع الماء ) ومحب للدسم ( مزوج مع الزيوت الاخرى والمواد الدسمة - غالباً تكون موادا عضوية ) . هذا التعريف يشمل طيف واسع من المواد الكيميائية المتنوعة والمختلفة من حيث الشكل والتركيب والخواض الفيزيائية والكيميائية . فهي تتضمن الزيت النباتية وزيوت البترول الكيميائية والزيوت الاساسية الطيارة

 

زيت عطري

الزيوت العطرية او الزيوت الطيارة عبارة عن مستخلصات زيتية سهلة التطاير يحصل عليها من النباتات او اجزاء منها ، تتميز بان لها رائحة فواحة ، مثل زيت القرنفل على سبيل المثال .
على العكس من الزيوت الدهنية فان الزيوت العطرية تتبخر بشكل كامل ولا تترك اي اثر خلفها . تتكون الزيوت العطرية من العديد من المكونات المختلفة ، وهي منحلة في الدهون على الرغم من انها لا تحوي اي مكونات دهنية . انحلالية هذه الزيوت في الماء ضعيفة ، وتشكل قطيرات سائلة تطفو على السطح لانها اقل كثافة من الماء .

تمثل الزيوت العطرية المواد الرئيسية المسؤولة عن الرائحة المتميزة للنباتات ، وهذه المكونات الطيارة لها القدرة على التبخر والتطاير تحت الظروف العادية .
وتتميز الزيوت العطرية بسهولة فصلها عن الاعضاء النباتية الحاملة لها بواسطة طرق التقطير والاستخلاص المختلفة .

مصادر الزيوت العطرية الطبيعية

  • توجد العطور في بعض النباتات على هيئة زيوت اساسية ، وهي مزيج من مواد طيبة الرائحة ومواد اخرى لا رائحة لها .

وغالبا ما توجد هذه الزيوت في سيقان تلك النباتات والاوراق والازهار ، وتعتبر بعض الصخور والحيوانات مصدرا مهما لاغلى انواع العطور الزيتية ، ومنها :

  • يستخرج عطر العنبر من معدة الحوت الازرق ، ويسمى ايضا حوت العنبر ، واحيانا يلفظه خارجا ليطفو على سطح البحر ، فعندما يتغذى الحوت على الاسماك واحياء البحار يكون فيه ما يهيج امعاءه فلا تهضم فيقوم بافراز مادة تحيط بهذا الشيء الذي يؤذيه ثم يلفظها في البحر ، وهذه المادة هي العنبر ولها قوام الشمع ذات لون رمادي او ابيض او اصفر او اسود ، وكثيرا ما تجمع بين اكثر من لون ، يلتقطها الانسان من على سطح بحر المحيطات .

يستخرج عطر المسك من حيوان الايل ، ويعرف بايل المسك ، ويوجد المسك في بطن الايل الذكر داخل كيس يبلغ حجمه حجم حبة البرتقال .

  • لا بد من قتل الايل لفصل هذا الكيس او الغدة فصلا كاملا ثم تجفيفه في الشمس او نقعه في زيت ساخن ، والمسك الجيد هو مادة جافة قاتمة اللون ارجوانية ملساء مرّة المذاق ، والغريب ان المركّز منه رائحته غير محببة اما اذا خفف طابت رائحته .
  • المسك الابيض البارد ، ويستخرج من جبال اوروبا ، حيث يتكون بصورة طبيعية عندما تتفاعل بعض انواع الصخور مع الثلوج المتراكمة على تلك الجبال ، فينتج عن ذلك التفاعل كتل هشة من الصخور البيضاء يميل لونها الى بعض الصفرة .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - الصحة والغذاء