<
22 نيسان 2013
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك



يعود علاج بق الفراش بواسطة أوراق الفاصولياء إلى قرون مضت ، لكن هذا العلاج عاد إلى الظهور من جديد ، وجعل العلماء يعملون على تطويره .

يقول باحثون من أمريكا إن أوراق الفاصولياء المستخدمة للإيقاع بحشرات بق الفراش ، منذ مئات السنين في جنوبي شرقي أوروبا ، قد تقدم نموذجا عن معالجة حديثة غير سمية .
غزت هذه الحشرات الليلية القارصة المنازل والفنادق والمدارس والمسشفيات وغيرها من الأماكن في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة ، مسببة انتشارا واسعا للحكة والشعور بالحرقة والضائقة النفسية .

قالت المعدة الرئيسية للدراسة كاثرين لودون ، اختصاصية الحشرات لدى جامعة كاليفورنيا : تبدي النباتات قدرات خارقة على الإيقاع بالحشرات . تمكننا التقنيات العلمية الحديثة من ابتكار مواد على مستوى بالغ في الصغر ، مع إمكانية تجنب قرص الحشرات من دون استخدام المبيدات الحشرية .

اكتشف الباحثون أن الشعيرات التي لا ترى بالعين المجردة ، والموجودة على أوراق نباتات الفاصولياء ، تقوم بوخز الحشرات ، وتوقع بها بشكل فعال . يستخدم الباحثون نتائج دراستهم لتطوير مادة اصطناعية غير سمية تحاكي تأثيرات أوراق الفاصولياء ، وتساعد على الوقاية من عدوى الطفيليات التي تنقلها حشرات بق الفراش .

تشتمل الطرق المستخدمة حاليا لمكافحة عدوى الطفيليات ، التي تسببها حشرات بق الفراش ، على خفض درجات الحرارة إلى درجة التجمد ، ورفعها إلى درجات عالية جدا ، وعلى الشفط واستعمال المبيدات الحشرية .

تشتمل الطريقة القديمة ، القادمة من منطقة البلقان ، على بعثرة أوراق نبتة الفاصولياء على الأرض قرب السرير للإيقاع بتلك المخلوقات المتعطشة للدماء .
بمجرد أن تدب الحشرات على أوراق الفاصولياء ، تعلق في الشرك ؛ حيث تعمل الشعيرات الدقيقة ( التي لها شكل الخطاف ) على وخز أقدام الحشرات ، وتشل حركتها ، وفقا لما قاله الباحثون .

قال مساعد معدة الدراسة ميخائيل بوتر ، اختصاصي الحشرات لدى جامعة كينتوكي : من الصعب اتباع كل ما هو موجود في الطبيعة ، لكن الفوائد قد تكون كثيرة للغاية . تخيلوا لو أن كل حشرة من بق الفراش تدخل منازلنا سهوا تقع في الأسر قبل أن تتمكن من القرص والتكاثر .

صنع الباحثون أسطحا تشبه أوراق نبات الفاصولياء في محاولة منهم للحصول على تأثير تلك الأوراق في شل قدرة الحشرات على الحركة ؛ واستطاعت تلك الأسطح الاصطناعية الإبطاء من حركة بق الفراش ، لكن نحتاج إلى تطويرها بحيث تتمكن من إيقاف حركتها بشكل كامل .

قال معدو الدراسة إن هناك حاجة إلى القيام بمزيد من الأبحاث ؛ ونوهوا إلى أن أوراق الفاصولياء ذاتها ليست حلا عمليا يدوم لفترة طويلة ، لأنها تجف ولا تستمر لمدة كافية ، لكن قد تؤمن المواد الاصطناعية بديلا آمنا وأكثر فعالية .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

التعليقات  

 
0 #1 ابومالك 2016-11-13 05:51
هل موجود هذا العلاج. الصناعي من ورق الفاصوليا
اقتباس
 

صحة - التداوي بالأعشاب