<
11 آذار 2012
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

عشبة الشذاب

عشبة الشذاب هو نبات عشبي معمر يتراوح طوله بين 50- 100سم له مجموعة من السيقان يتخللها فروع جانبية ، وأوراق صغيرة خضراء اللون  تميل إلى الازرقاق ، يعلوه زهرة صفراء لها رائحة قوية عطرية ، تكتمل هذه الزهرة في آخر فصل الصيف ، يتوسط الزهرة حبة خضراء مستديرة ويعد الموطن الأصلي لعشبة الشذاب ايطاليا وجنوب فرنسا واسبانيا وجنوب الألب وتزرع حاليا في أغلب بلاد العالم .

تحتوي أوراق الشذاب وهي الجزء المستخدم من النبات على زيت طيار ذا لون أصفر إلى مخضر وفلافونيدات ومن أهمها المركب روتين وبيرجابتين واكسانثوتوكسين وحمض الأموديك ، كما تحتوي الأوراق على قلويدات من أهمها سكوميانين ، جاما فجارين ودكتامين وكولوساجنين وأربورين وجرافيولينين . كما تحتوي على هيدروكسي كومارنينز وفوروكومارين والجنانز .

فوائد عشبة الشذاب انها تستخدم لعلاج اضطرابات الحيض وتعتبر الأوراق وصفة ذات تأثير جيد على الرحم وكمادة مجهضة ، كما تستعمل الأوراق في علاج الالتهابات وخاصة التهابات الجلد وفي أوجاع البلعوم وآلام الأذن وآلام الأسنان وفي أمراض الحمى . كما تستخدم ضد الاسهال وضد فقد الشهية وإذا طبخ في الزيت فتح الصمم وأذهب الدوي والطنين والصداع . 

لاكن هذه العشبة إذا أسيئ استخدامها عن طريق زيادة الجرعة تسبب القيء وتلف الكبد والكآبة واضطراب النوم ، ودوار وهذيان وإغماء  ويجب عدم استخدام الشذاب من قبل المرأة الحامل والأطفال تحت سن الثانية عشرة ، ويجب عدم استخدامها أثناء فترة الرضاعة ، كما يجب عدم استخدامه لأكثر من أسبوعين .

كيفية استخدام عشبة الشذاب منزليا بعد شراء الشذاب ينظف ويغلى على النار مع مقدار كافي من الماء  2 لتر ماء لحزمة واحدة من الشذاب بعد وقت كافي ستلاحظ أن رائحته تنتشر ، بعد أن يغلي يترك حتى يبرد بعد ذلك يصفى الماء ويعبأ في القارورة ويمكن حفظه في الثلاجة .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - التداوي بالأعشاب