<
23 أيلول 2013
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

عشبة الريحان كنز صحي مفيد لجسمك

عشبة الريحان هي عشبة عطرية تنتمي إلى الفصيلة الشفوية ، اشتهرت استعمالها في القرن الـ 17 كعلاج لنزلات البرد ، البثور والديدان المعوية في أوروبا ، كما استعملها الهنود لعلاج البكتيريا الجلدية ، واستعملوا الزيت المستخلص من الريحان لعلاج حب الشباب وتخفيف الام الروماتيزم ، كما يساعد على حماية خلايا الجسم من التلف .

وتحتوى عشبة الريحان على مواد مضادة لبعض أنواع السرطان ، فهي تعمل على تحفيز وتقوية جهاز المناعة وزيادة الأجسام المضادة بنسبة 20% ، كما تحتوي أيضا على مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل A و C ، وقد استعملت أوراق الريحان لعلاج الالتهاب الرئوي ونزلات البرد عند غليها ، وهي أيضا مفيدة في علاج الحمى الناتجة في حالات الملاريا .

تحتوي أوراق الريحان على العديد من العناصر الكيميائية المعروفة بقدرتها على الوقاية من العديد من الأمراض وتعزيزها للصحة ، تتضمن عشبة الريحان العديد من الفلافونويدات مثل الاورينتين والفيسينين وقد تم اختبار تلك المركبات لاكتشاف خصائصها المضادة للأكسدة للتخلص من الشوارد الحرة داخل الجسم ، هذا وتحتوي أيضا أوراق الريحان على بعض الزيوت الأساسية المفيدة لصحة الجسم مثل الاوجينول ، السيترونيلول ، اللينالول ، السيترال ، الليمونين ، والتيربينيول ، وهذه الزيوت تتمتع بالخصائص المضادة للالتهابات كما تعمل أيضا كمضادات للبكتيريا .

يتوافر أيضا في عشبة الريحان الفيتامين K ، فهو يساعد على التجلط ، ويلعب دور أساسي في تقوية العظام ، كما تحتوي عشبة الريحان على كميات كافية من المعادن مثل البوتاسيوم ، المنجنيز ، النحاس ، الماغنسيوم ، والبوتاسيوم مثلا عنصر هام في تركيب الخلايا وسوائل الجسم ، كما يساعد على التحكم في معدل النبض وضغط الدم ، والمنجنيز يعمل كعامل مساعد للإنزيمات المضادة للأكسدة .

يستعمل منقوع أزهار الريحان كمطهر للأمعاء ، فقد أثبتت بعض الدراسات أن للريحان مفعول قاتل للجراثيم والديدان الطفيلية التي تعيش في الأمعاء ، كما أنه طارد للغازات ، ويساعد على تحسين عملية الهضم كما يعالج المغص المعوي ، بذور الريحان المغلية تقوي القلب وتستعمل كعلاج للدوزنتاريا والإسهال المزمن .

زيت عشبة الريحان يستخدم كمطيب غذائي وعطري ، حيث يدخل في صناعة العطور والصابون ، كما يستعمل الزيت أيضا كدواء لعلاج نزلات البرد عند دهنه على الجسم ، وكذلك لإزالة الكدمات وتقرحات الفم وفي حالات أمراض الأذن .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - التداوي بالأعشاب