<
13 نيسان 2013
تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

( Wrach )

يسمى بطحلب الرشاقة او الفوقس الحويصلي.


يسمى بطحلب الرشاقة او الفوقس الحويصلي.الاسم العلمي : L : fucus vesiculosus
الاسم الفرنسي : F : varech vesiculeux
الاسم الانجليزي : F : Wrach

وصفه

جنس نبات طحلبي من الفصيلة الفوقسية وهى عشبة بحرية يبلغ طولها نحو متر وتقذفها الامواج الى الشاطئ وهى عبارة عن شريط مستطيل يتفرع الى فروع متعددة وبداخله اكياس صغيرة على ابعاد متفاوتة مملوءة بالهواء ايضا والعشبة كلها قبل الجفاف لزجة زيتية اللون ثم تصبح بعد الجفاف غضروفية سمراء او سوداء.

تنتشر جدا فى شواطيء اليابان وجنوب اوروبا وامريكا الشمالية.

فوائده واستعمالاته


تحتوي عشبة الفوقس الحويصلي على مادة اليود ومواد هلامية تؤثر على افرازات الغدة الدرقية ويستعمل لازالة السمنة وانقاص الدهون والوزن الزائد كما تستعمل لمعالجة تضخم الغدة الدرقية البسيط وكذا فى علاج بعض حالات تصلب الشرايين.

طريقة الاستخدام

اسهل طريقة لاستخدام الفوقس الحويصلي عن طريقة عمل مستحلب من مقدار نصف ملعقة صغيرة من العشبة لكل فنجان ماء مغلي ويشرب منه مقدار فنجان وفنجانين فى اليوم.

ملحوظة

الافراط فى استخدامه قد يحدث جحوظا فى العين وخاصة عند حالات الجحوظ الدرقي ويجب على الذين يستخدمونه لازالة السمنة ان يكفوا فور ظهور اي اضطراب فى القلب عن استعماله.
المزايا العلاجية للعشبة

تعود المزايا العلاجية للاجزاء الشبيهة بالسيقلون والاوراق من هذا الطحلب الى كونه غنيا جدا باليود العلاج الممتاز للغدة النخامية ووجد ان المصابين بالسمنة والذين يستهلكون اليود لاغراض علاجية يفقدون وزنهم الزائد بسهولة بسبب مفعول هذا الطحلب البحري المنشط للغدة الدرقية.

والعودة لاستهلاك الفوقس النباتى كوسيلة فعالة لانقاص الوزن الزائد اصبحت رائجة بعد ان ثبت وجود جينات الصوديوم به وهى مادة قادرة على امتصاص الاشعاعات ومقاومة السرطانات الى الحد الذي جعل لجنة الطاقة الذرية الامريكية تنصح العاملين فى مجال الطاقة النووية والاشعاعات بتناول اقراص الفوقس يوميا.

طريقة الاستخدام


قرص فوقس يوميا ويباع جاهزا في الصيدليات المتخصصة فى الاعشاب والطب العلاجى البديل.

يمكن تحضير نقيع الفوقس باخذ مقدار ملعقتين الى 3 ملاعق صغيرة من اوراقه المجففة والمسحوقة لكل فنجان من الماء المغلي ويترك المزيج منقوعا لمدة نصف ساعة ثم يشرب بعد تحليته بعسل النحل ويمكن اضافة العصائر المرغوب فيها لهذا النقيع كي يصبح طعمه مقبولا.

- المردقوش  البردقوش

( Sweet – Majoram )

شاي المردقوش  البردقوش احد المشاريب الساخنة والمثلجة التى يوصي بها للمصابين بالسمنة والبدانة.
الاسم الانجليزي : E : sweet majoram
الاسم الفرنسي : F : marjulainem. acoauille
الاسم اللاتيني : L : origanum. Vulgris

وصفه

وهو عشب عطري زراعي من الفصيلة الشفوية كثير الاغصان ورقه مستدير عليه زغب ، وزهره ابيض الى حمرة.

اسماؤه

يعرف فى مصر وغيرها باسم مردقوش ومدزنجوش وبردقوش وهذا من الفارسية.
كما يسمى السمسق وهذا من اليونانية . كما يقال له العشره و الزعتر البري . ويعرف فى الشام باسم مرو وكذلك عند العطارين بمصر. وله اسماء كثيرة تقرب من خمسة عشر اسما منها : حبق القن ، العيقر ، الصعندي ، ريحان الكافورالخ.

موطنه

موطنه الاصلي اوروبا والمناطق المعتدلة ومنطقة البحر الابيض المتوسط.

وكان يقدس فى الهند ، ويرغب اليوم فى امريكا.

فوائده واستعمالاته الطبية

البردقوش من النباتات الطبية الهامة قديما وحديثا ، وقد وصف فى الطب القديم بانه مقو للمعدة ، طارد الرياح ، ينفع من الصداع ، والشقيقة ، والزكام ، والرطوبة ، والرياح الغليظة نشوقا وقطورا وكيف يستعمل . وطبخه يحل اوجاع الصدر والربو والسعال وضيق التنفس ، ويفتت الحصى ويدر البول شربا بالعسل او السكر ، ويفتح الاورام طلاء ، ويزيل الكلف ورائحة الهرق ، ودهنه يفتح الصمم ، ويذهب الرعشة ، والفالج ، ودخانه يصلح هواء الوباء ، ويطرد الهوام ، ويفتح سدد الدماغ وهو يضر الكلى وتصلحه الهندباء.

وفى الطب الحديث يستعمل نقيعه المغلي لتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يعانين من عدم انتظامها .

ويستعمل الزيت الناتج من تقطير البردقوش بالبخار فى علاج المفاصل والام الروماتيزم كما يحضر من البردقوش مرهم يدلك به الانف لعلاج الزكام ، وذلك بمزج 50 جرام من عصير العشب مع 30 جرام من الفازلين.

ويعتبر من اهم الاعشاب المسكنة للاعصاب ، الطاردة للارق ، كما يساعد الجسم على التخلص من السموم عن طريق الاكثار من افراز العرق ، ويطهر القصبة الهوائية من المواد المخاطية ، وذلك باستنشاق البخار المتصاعد من غليه ، او الدخان الناتج من احتراقه .

ويستعمل زيته فى صناعة العطور والصابون ويضاف لزيت الشعر كمقو ، وتستعمل الاوراق كتوابل لتحسين طعم الماكولات.

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - التداوي بالأعشاب