17 تموز 2010
تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك


شجرة النييم  كبيرة دائمة الخضرة،  يصل طولها إلى 11 مترا.  تنقسم أوراقها إلى عدة وريقات، أزهارها بيضاء،  ثمارها خضراء.
تنتشر أشجار النييم

فى الهند بشكل كبير وتعرف بإسم المرجوسا  كما أنها موجودة في بلدان شرقا آسيا.
وهي تنتشر بكثرة الآن فى المملكة العربية السعودية، حول مناطق الشعائر المقدسة ما بين مكة وعرفات بأعداد قد تزيد عن المائة ألف شجرة.

تعتبر أشجار النييم الحقيبة الدوائية المملوءة بكل أنواع العلاج.

تحتوي بذور النييم على قدر كبير من الزيوت الأساسية وهذا الزيت يحتوى على مواد مرارية مثل النيمبين والنيمبنين والنيمبسيدين  والأزدراكتين والسالنين وغيرهم من المواد الأخرى ذات النفع الكبير.

أهمية أجزاءها
تعتبر أشجار النييم منقي طبيعي للبيئة والأجواء الفاسدة، كما أن الأوراق تعتبر علاج حاسم للملاريا، والكوليرا، والحميات المختلفة، وجميع أجزاء النبات لها منافع صحية عامة.
تعمل أوراقها على التخلص من الغازات المتكونة فى الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد على التخلص من المخاط المتراكم في القصبات الهوائية والجهاز التنفسي عامة، كما أن لها تأثير مدر للبول، وأيضا لها فعل قاتل على الحشرات الضارة.
لحاء أشجار النييم الجذعية بها مواد مرارية، تعتبر مقو عام للجسم، وأيضا لها فعل موقف للنزيف، ومضاد لأنواع عدة من التقلصات فى الجسم.
الصمغ الذي يفرز من لحاء الشجر له تأثير مقو عام على الجسم، وأيضا له تأثير ملطف على الجلد والأغشية المخاطية.

فوائدها العلاجية
للملاريا
علاج للبواسير أو الدوالي الشرجية
علاج لمرضى الجذام.
علاج لأمراض الجلد المختلفة.
علاج للصلع وسقوط الشعر المستمر.
للحد من مخاطر أمراض العيون.
علاج مشاكل الأذن.
مشاكل الفم المرضية.

كما تستخدم ضد الالتهابات المختلفة، منها أمراض الروماتزم، والحميات، والملاريا، وضد العدوى الميكروبية، والفيروسية، وأيضا العدوى الفطرية، وضد أنواع عدة من الديدان المتطفلة داخل الجسم، كما أن أوراق النييم تستخدم لعلاج الأورام التى تصيب الجسم، والقروح الجلدية، وأيضا فهي علاج مساعد لمرضى السكر.

وأوراق النييم علاج للميكروبات المختلفة التي قد تصيب الجسم ولها فائدة كبيرة للسيدات الحوامل عند حدوث الولادات الطبيعية لهم. فتناول عصير أوراق النييم للمرأة قبيل لحظات الولادة، يؤدى إلى حدوث تقلصات منتظمة فى الرحم، ويمنع حدوث أي التهابات قد تنشأ بسبب الخطوات المتلاحقة أثناء الولادة.
كما أن استعمال مغلى أوراق النييم، وبعد أن تصبح فاترة، من شأنه أن يعمل على شفاء الجروح الناتجة عن الولادة أو مضاعفاتها، كما أنها تعمل على تطهير مجرى المهبل من كل ما علق به من ملوثات.

لعلاج بعض حالات أمراض الدم، والأمراض التى لها علاقة بالقلب.
تناول منتجات النييم لها مردود صحى إيجابي على حالات ارتفاع ضغط الدم، وتجلط الدم، وحالات ارتفاع مستوى الكلوستيرول في الدم، ومنع اضطراب نبضات القلب.

فضمن المركبات التى تحتوى عليها أوراق النييم مواد لها خاصية مهدأة للتوتر النفسي والعاطفي.

علاج مساعد ضد العدوى بفيروس نقص المناعة المكتسب ( الإيدز).
وجد أن النييم منبه لعمل الجهاز المناعي بالجسم، ومقوي لعمل الخلايا الليمفاوية، كما أن النييم يوقف من تزايد أعداد فيروس الإيدز وذلك بتثبيت خلق البروتين الذي ينتجه الفيروس بهدف زيادة أعداد هذا الفيروس فى الجسم، ومن ثم تقل أعداد الفيروس داخل الجسم المصاب.
كما أن تناول التحاميل المهبلية المحتوية على منتجات النييم، أو حتى شرب شاى النييم المصنوع من الأوراق، يمكن أن يحد من العدوى بفيروس الإيدز عن طريق العلاقات الجنسية، حيث أن النييم يعتبر قاتل لفيروس الإيدز عند ملامسته موضعيا.

علاج لمشاكل أمراض الدم المختلفة.

النييم وأمراض السرطان.
تدخل أيضا في معالجة بعض أمراض السرطان، فقد وجد العلماء  أن مركب السكريات المتعددة الموجود فى أشجار النييم، مثل الليمونويدز له أثر قوي كمضاد لأورام السرطان، وأن له تأثير إيجابي على حالات سرطان الدم أو ما يعرف بالليوكيميا الليمفاوية.

علاج لبثور الوجه أو حب الشباب.
النييم علاج قاتل لأنواع البكتريا المسببة لحب الشباب، فإنه يقلل الالتهابات الدالة على الإصابة به، كما أنه يزيل الآثار القديمة لحب الشباب والتي سبق الإصابة به.

علاج ومطهر لأمراض المسالك البولية.
النييم قاتل للبكتريا والفيروسات المسببة لأمراض المسالك البولية، فمن شأنه أن يخفف كثيرا من أعراض التهابات الجهاز البولي بما فيها التهاب المثانة ومجرى البول.

موسع للأوعية الدموية.
النييم مفيد لضعف الدورة الدموية الطرفية، أو لحالات ارتفاع ضغط الدم التقلصي عند بعض الأشخاص المصابون به، كما أنه يوزع الأوكسجين بطرق أفضل للخلايا المختلفة فى الجسم.

النييم والتهاب الكبد الفيروسى.
التهاب الكبد من الأمراض المميتة التى تفتك بالإنسان وأثبتت الدراسات العلمية على أثر النييم فى التخفيف من وطأة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسى والتى تمت في الهند، قد بينت أن النييم يساعد كثيرا فى التخفيف من أعراض ذلك المرض أو تحسنت عند 80 % من الحالات المصابة بالتهاب الكبد الوبائى

علاج لوجع الأذن.

يمنع تواجد الحشرات والذباب والبعوض فى المنازل.
فالرش بمحلول يحتوي على النييم يطرد الحشرات المختلفة، ويقتل يرقات البعوض داخل وخارج الأماكن التى يعيش فيها الناس، فهو يقضى على مسببات مرض النوم، والصفراء، والجذام

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - التداوي بالأعشاب