13 تموز 2010
تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك


تعتبر شجرة الجنكة من أقدم و أجمل الأشجار التي لا زالت حية على وجه الأرض. وهي دائمة الخضرة لها أوراق قلبية الشكل وثمارها تشبه الجوزة.

يصل ارتفاعها إلى حوالي 30 متر وعرض ساقها إلى حوالي 6 أمتار ، ويمكن للشجرة الواحدة أن تظل حية حوالي 1000 سنة .

موطنها الأصلي الصين واليابان ، وتزرع أيضا في الولايات المتحدة للزينة وللفوائد الطبية معا .

ترمز هذه الشجرة لطول العمر والبقاء والعناد فهي الشجرة الوحيدة التي استطاعت أن تقاوم  قنبلة هيروشيما حيث بقيت صامدة ولم تتأثر بقوتها التدميرية .

تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع كمادة منبهة لدوران الدم ومقوية ومضادة للربو والتشنج والالتهابات. كما تعتبر الجنكة من مضادات الأكسدة القوية. كما يمكن لخلاصة العشب الوصول لأضيق الأوعية الدموية من أجل توارد الأكسجين للقلب والمخ وجميع أجزاء الجسم الأخرى وهذا يساعد على أداء الوظائف الذهنية .

الاستعمالات الطبية :
تتحسن الذاكرة والقدرات الذهنية والتركيز كلما ارتفع منسوب الدم في الدماغ وهذا ما تعمل عليه مستحضرات الجنكة حيث تزيد ورود الدم للدماغ فتساعد على التركيز والحفظ وتحارب النسيان وضعف الذاكرة.

بإمكان الجنكة تخفيض أعراض العجز الجنسي الناتج عن تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى الأعضاء التناسلية.

يمكن لهذه العشبة أن تؤثر في إفراز الأنسولين حيث يمكن أن تخفض مستوى السكر في الدم.

مع التقدم في العمر ونقص ورود الدم للمخ يكون الأوكسجين والغذاء الواصل للمخ أقل فتحدث السكتة الدماغية عند توقف وصول الدم للمخ لذا يتم وصف الجنكة على نطاق واسع للمساعدة في الشفاء من السكتات الدماغية أو التقليل من آثارها الجانبية.

كما تحسن الجنكة سريان الدم لعضلة القلب ، فتحتوي العشبة على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على منع أمراض القلب كما تساعد في منع حدوث جلطات الدم التي تسبب الأزمات القلبية .

عندما يترسب الكولسترول في شرايين الساق تضيق مما يسبب العرج المتقطع والذي يصحبه ألم وتقلصات وضعف لذلك تحسن الجنكة سريان الدم في الساقين مما يعالج هذه الأعراض .

يعد ضمور مركز العين السبب الرئيسي لفقدان البصر بين الكبار وهو يتضمن تدهورا في حالة البقعة الصفراء في العين وهي أكثر المناطق في الشبكية مليئة بالأعصاب والتي تستجيب للرؤية المركزية والتفاصيل الدقيقة لذلك تناول الجنكة يحسن البصر ويمنع هذه الأعراض.

كما يعتبر مستخلص الجنكة فعال جدا في علاج طنين الأذن المزمن

توصف خلاصة أوراق الجــنكه ضد الدوار والدوخة بجرعة 60-240 ملغم يوميا ، لكن لا يجب تعدي هذه الجرعة حيث أن الجرعة الزائدة تسبب الإسهال والقلق الشديد  .

لكن لا يجوز أن تستعملها الحامل والمرضعة والأطفال دون سن 12 سنة .

التأثيرات الجانبية المحتملة :
تشنجات في العضلات
حساسية وحكة في الجلد
مشاكل هضمية خفيفة
نزيف وخصوصا مع مميعات الدم

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - التداوي بالأعشاب