<
22 آب 2011
تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

 

بعض انواع النباتات العطرية واستعمالاتها

ان النباتات العطرية اصلها من الصحراء ولقد كان الناس ياتون بها بعد انتهاء موسم المطر ومن حول بيوتهم لانه لم يكن هناك انذاك ما يفسد طبيعة الارض من الاسفلت والزيوت والشحوم التي تراق مثل الان في كل مكان وسوف نذكر عدة نباتات مهمة ومفيدة .

 

الطرثوث من النباتات العطرية المهمة وهو نبات حولي ارتفاعه يتراوح ما بين 50 الى 100 سم له ساق سميك مرصع بقشور حرشفية السنبلة طويلة كثيفة القناب حرشفي عريض واطول من كاس الزهرة التويج اصفر اللون وله طرف بنفسجي ويستعمل كمقو للناحية الجنسية ومكثر لتكوين السائل المنوي و يسحق ويتناول مع اللبن الرائب لوقف الاسهال ويخلط اللب مع العسل .

العشر من النباتات العطرية وهو شجيرة متفرعة يتراوح ارتفاعليها ما بين 8 الى3م واوراقها جالسة وكبيرة جدا بيضاوية الشكل عريضة وقمتها حادة مستدقة تكون الازهار على هيئة قمم خيمية تقريبا ذات اعناق يصل طولها حوالي 6مم والبراعم كروية الثمرة كبيرة الحجم يميل الى الشكيل بيضاوي والبذور عريضة حادة ومسطحة
يعتقد انها تساعد على الهضم والعصارة اللبئة مسهل قوي وتستعمل الازهار لعلاج الربو وتستعمل خارجيا كمادة مهيجة وتوضع الاوراق موضعيا لعلاج الصداع والام المفاصل والتوائها .

نبات الطلح من النباتات العطرية وتكون ارتفاع اشجارها مابين اربعة او خمسة امتار والطلحة ذات ساق ناعم وقشور خضراء زاهية مغطاة بما يشبه الصدا وتكون الشجرة كثيرة الاشواك ويصل طول الشوكة الى 3سم والاوراق ريشية ثنائية تحوي من 39 ازواج من الفلقات الريشية الازهار ذات رؤوس مدورة كروية صفراء اللون رائحتها عطرية وتظهر قبل الاوراق الثمرة على هيئة قرون يستعمل الصمغ السائل ملطفا لانسجة الجلد في حالات الحرق الاسهال وفي ايقاف النزيف وتستعمل القشرة لعلاج الجذام .

ومن النباتات العطرية ايضا الحميض نبات حولى لحمي تقريبا اخضر شاحب ثنائي التفرع الاوراق مدورة عند الطرف الطليق بيضية ومستطيلة لها ما بين ثلاثة عروق الى خمسة للازهار واحيانا نتوءات ملتحمات والثمرة بيضاء او وردية المصاريع شفافة .

ويستعمل الحميض كفاتح للشهية ومدر للبول وقابض وتستعمل الاوراق والسيقان الطرية كالخضار يهديء عصيره الم الاسنان ويوقف الغثيان ويفتح الشهية والنبات مضاد للدغات العقرب وتوصف البذور المحمصة لعلاج الدستاريا كما تستعمل لعلاج اثر لدغة الثعبان .

والحزا تعتبر ايضا من النباتات العطرية وهي نبات صغير ناعم ومعمر ومتفرع من القاعدة الخشبية السيقان عشبية الاوراق ومقسمة الى فصوص خفيفة وهي بيضاء وذات زوائد طرفية حادة  ويستعمل الشاي المحضر من الاوراق كمسهل للهضم وطارد للغازات ومسهل خفيف .

كذلك الشيح من النباتات العطرية وهو شجيرة معمرة متفرعة اوراقها ضيقة ومفصصة ولها اعناق قصيرة جدا وتكون الازهار في الراس كثيفة وهي غير عنقية ولونها يميل الى اللون البني  يستعمل لطرد الديدان على هيئة منقوع كما يستعمل مسحوقه مدة ثلاثة ايام متتالية عند النوم للغرض نفسه .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - التداوي بالأعشاب