14 أيار 2011
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

الطرثوت هو نبات رملي طويل مستدق كالفطر وله اشكال غريبة. الطرثوث مليء بالعصائر المائية يشبه النبات في شكله ولون الطرثوث يضرب إلى الحمرة او اللون البنفسجي. الطرثوث ليس له اوراق ويصل ارتفاعه في بعض الاحيان إلى 70سم، يتطفل الطرثوث على جذور بعض النباتات الصحراوية مثل نبات الغضا. تؤكل سيقان الطرثوث نيئة وتشوى أحيانا مثل الذرة كما أن الطرثوث يطبخ مع الاقط فيكسبه اللون الزهري ونكهة خاصة.

أين يمكن العثور عليه: في الجزيرة العربية

الاستخدامات الطبية: يستخدم الطرثوت في منطقة نجد وفي المنطقة الشرقية، مادة مرة مشهية مثل الجمار، ويوقف الاسهال لاحتوائه على مواد عفصية كما يساعد كثيراً على ايقاف نزف الدم. اما في منطقة الاحساء فيستعمل لعلاج الكبد حيث يؤكل طازجا، أو مشويا. كما يذر على الجروح والقروح فيساعد كثيراً على شفائها. واللب المكسر المخلوط مع العسل يفيد في حالات قلة تكوين السائل المنوي. كما يستعمل الطرثوث كعلاج للنزيف الذي يحصل أثناء الحمل وذلك بأن تؤخذ قشور الرمان والعفص ورب الطراثين باجزاء متساوية ويسحق الطرثوث ويعجن بماء الآس، ويتخذ منه قطعة صوف وتحتمله المرأة.

الفضائل الطبية: الطرثوث يقطع نزف الدم من المنخرين والأرحام والمقعدة وسائر البدن، ومن الطرثوث ماهو أبيض وهو مر وأحمر وهو حلو وأجوده الأبيض يقوي المفاصل المسترخية وينفع من استرخاء المعدة والكبد وإسهال الدم المعوي.

ونبات الطرثوث يخفض ضغط الدم المرتفع بينما الخلاصة للنبات الجاف لم يكن لها تأثير على ضغط الدم ويدل ذلك على ان المركبات الكيميائية الفعالة في النبات الطازج تختفي في النبات الجاف.

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - التداوي بالأعشاب