<
12 تشرين2 2010
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

شجرة شائعة يبلغ ارتفاعها حوالي 30 مترًا، قليلة الأوراق نوع أزهارها:

ناعمة ومرتجفة، تفضل التربة الرملية الرطبة، تنبت إلى جانب أشجار أخرى تتمايز بسهولة عنها بقدها الضامر والممشوق.
يعود تاريخها إلى أكثر من 30 مليون سنة، كان الإنسان يستخدمها للعديد من حاجاته لغذائه أولًا، ومن ثم في صناعاته وفي العطور مستعملًا خشبها وقشورها ولزهورها خصائص طبية في مداواة الجروح.
ويستعمل جذور هذا النبات على نطاق واسع من قبل الهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق دون غطا ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.
فورزبورج (ألمانيا) - أكد العالم جوهانس جوتفريد ماير إن أشجار البتولا تعد واحدة من عطايا الربيع ما لم يكن لديك حساسية منها. وشرب عصير البتولا وسيلة هامة لتخليص الجسم من السموم.
ويشرح ماير وهو عضو بجماعة أبحاث طب الأعشاب في جامعة فورزبورج الامر قائلا "إن الأوراق لها تأثير مدر للبول". ويعزي هذا التأثير إلى المركبات العضوية (الفلافونيد) وأيضا إلى المستويات العالية لفيتامين (سي) في أوراق البتولا.
وفيما يركز الممارسون المعاصرون لطب الأعشاب تقريبا وبشكل حصري على أوراق البتولا فإن الناس أعتادوا على إستخدام اللحاء والبراعم والزيت. ويقول ماير "إن أوراق البتولا تحظى بإعتراف علمي بفائدتها في تحسين وظائف الكلى وتخليص مجرى البول من الأمراض البكتيرية أو الإلتهابات أو تلك التي تسبب تقلصات".
ويحذر رغم ذلك من إنه يجب تجنب العلاج بهذه الأوراق إذا كان المريض يعاني من إستسقاء (أوديما) ناتجة عن مشاكل في القلب أو الكلى. ويمكن إستخدام الأوراق أيضا بنفس الشكل للمشاكل الجلدية سواء من خلال عمل حمامات أو التدليك.
إلا أن ماير يقول إنه لا يوجد دليل علمي عما إذا كانت الأوراق فعالة ضد الطفح الجلدي. وتستخدم صناعة أدوات التجميل ماء البتولا في علاجات العناية بالشعر وعلاج سقوط الشعر وزيت البتولا من البراعم للجلد والعناية بالشعر. ولا توجد أي آثار جانبية أو مشاكل تفاعلية معروفة مع العناصر الأخرى . د ب أ

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - التداوي بالأعشاب