<
10 حزيران 2013
تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك


حشيشة الرئة من النباتات المعمرة من فصيلة لسان الثور ، و قد سميت بهذا الاسم لأنها فعلا تعالج الحالات الصدرية و لأن أوراقها تشبه نسيج الرئة ، و النوع المألوف من حشيشة الرئة يعد نباتا طبيا و ينمو في أوراسيا ، و منه أيضا زهر الربيع العطري الذي ينمو في القدس ، و له أزهار زرقاء صغيرة و أوراق بيضاء مرقطة تشبه الرئة العليلة ، و كان يستخدم في علاج أمراض الرئة ، و هو ينمو في الغابات و تتم عملية تلقيحه عن طريق النحل . و ستتعرف على استعمالات حشيشة الرئة و مكان النبتة و اوصافها :

 

مكان النبتة : في الأدغال الظليلة و الأرض الرطبة و ضفاف المستنقعات .

أوصافها : عشبة يبلغ ارتفاعها نحو 30 سنتيمتر ساقها مكسوة بشعيرات دقيقة ، أوراقها بيضاوية الشكل كبيرة ، الساق طويلة مكسوة بالشعر الدقيق أيضا و بعد الأزهار تظهر على سطح الورق نقط بيضاء .
الأزهار حمراء في البداية ثم يتحول لونها إلي الزرقة و تزهر في بداية الربيع (اذار-نيسان) .

المواد الفعالة فيها : الالونتين ، فلافونيات ، حمض التنيك ، لثاء ، صابونين و مواد هلامية و دابغة و حوامض تسهل القشع و تلطف التخرشات .
طبيعة الاستعمال : داخلي و خارجي .
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحلب ، مسحوق ، لبخات ، كمادات .
الأجزاء المستعملة : الأجزاء الهوائية .

 

  • استعمالات حشيشة الرئة :
  1. من الخارج : تحرق العشبة و يمزج رمادها بالماء و يستعمل هذا المزيج لمعالجة الجروح و القروح و غسلها .
  2. من الداخل : يستعمل مستحلب الأوراق لمعالجة التهابات الجهاز التنفسي الحاد المزمن ( الحنجرة ، بحة الصوت ، والقصبة ، و الرئة بما في ذلك السل و الربو ) .

و يصنع المستحلب بالطرق المعروفة بنسبة ملعقة صغيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ، و تحليته بالعسل أو سكر النبات و يشرب منه فنجان في الصباح و آخر في المساء أو شرب فنجانين بجرعات متعددة في اليوم ، و يستعمل أيضا عصير الأوراق الغضة و ذلك بمقدار ملعقة كبيرة في الحليب 2-3 مرات .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صحة - التداوي بالأعشاب