28 آب 2010

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

الفوركس هي مصطلح أجنبي يعني سوق الصرف الأجنبي أو سوق تجارة العملة الأجنبية حيث يتمّ في الوقت ذاته بيع عملة ما وشراء عملة أخرى. تداول العملات يتمّ في صورة أزواج العملات مثل
الدولار الأميركي مقابل اليورو الأوروبي (أو بالعكس) أو الدولار الأميركي مقابل الين الياباني وهكذا دواليك.

إنّ تداول الفوركس للمضاربة  على القوة النسبية يستخدم لعملة ما مقابل عملة أخرى ، فيما سوق الصرف الأجنبي هو سوق عمليات خارج البورصة أي أنّ لا سوق مركزية لها.

بالنسبة لمعدّل دورة رأس المال اليومي ، فإنّه يأتي من مصدرين: فأمّا الاول يتعلّق بالتجارة الأجنبية والتي تشكّل 5 بالمئة من العمليّات حيث أنّ الشركات تقوم بشراء وبيع منتجات في دول أجنبية ، وأيضاً بتحويل أرباح المبيعات الخارجية إلى عملة محلية.

وأمّا المصدر الثاني فهو المضارة من أجل الربحية والتي تشكّل 95 بالمئة حيث يركّز غالبية التجار على أكبر أزواج العملات وأكثرها سيولة وتدعى العملات الرائدة وهي تشمل:  الدولار الأمريكي ، اليورو ، الينّ الياباني ، الجنيه البريطاني ، الفرانك السويسري ، الدولار الكندي و الدولار الاسترالي.

تجدر الإشارة إلى أنّ أكثرية التعاملات تحصل من خلال العملات الرائدة المذكورة.   

سوق الفوركس تعتبر من أكثر أسواق العالم تداولاً، حيث أنّ متوسط معدل دورة رأس المال اليومية في سوق الفوركس يبلغ 3.2 تريليون دولار أميركي ، وهي تعمل 24 ساعة يومياً من الأحد الساعة الخامسة مساءً بتوقيت شرق أمريكا ، وحتى الجمعة في الساعة عينها.

هذا ويبدأ الفوركس في مدينة "سيدني" ويجوب الكرة الأرضية ، ويستهلّ جولته بمدينة طوكيو تليها لندن فنيويورك.

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

أعمال