27 كانون2 2011
<

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

النفط مادة غير متجانسة تختلف طبيعتها من مكان لآخر. وتستخدم الخامات القياسية في تسعير 160 نوعاً من أنواع النفط المختلفة.

ويتم تسعير هذه الخامات بناء على مدى اختلافها عن الخامات القياسية ومدى بعدها عن أسواق هذه الخامات. ويتم التمييز بين أنواع النفط حسب كثافتها وزنها مقارنة بحجمها وحموضتها نسبة الكبريت فيها وعوامل أخرى.البترول وتشمل النفط الخام فقط ،كما يشمل جميع السوائل الغازية والصلبة (مثل البارافين) الهيدروكربونات. كما ينتج النفط الخام بشكل جيد في الغالب ، مع بعض الغاز الطبيعي مذابة فيها. لأن الضغط أقل على السطح من تحت الأرض ، وبعض من الغاز يخرج من الحل ، ويمكن استردادها (أو حرق) الغاز المصاحب. وينتج الغاز جيدا الغاز الطبيعي في الغالب. ومع ذلك ، لأن درجة الحرارة الجوفية أعلى من الضغط على السطح ، قد تحتوي على الغاز أثقل الهيدروكربونات مثل البنتان والهكسان وهيبتان في الحالة الغازية.كما يحتوي النفط على نسبة من المواد الهيدروكربونية الخفيفة وتختلف اختلافا كبيرا في مزيج النفط بين حقول النفط المختلفة ، بدءا من قدر 97 ٪ من وزنها في أخف الزيوت إلى أقل من 50 ٪ في الزيوت أثقل والقار. وتعد الهيدروكربونات في النفط الخام هي في معظمها الألكانات ،والهيدروكربونات العطرية المختلفة في حين أن غيرها من المركبات العضوية تحتوي على النيتروجين ، والأكسجين والكبريت ، وكميات ضئيلة من المعادن مثل الحديد والنحاس والنيكل والفاناديوم. التكوين الجزيئي الدقيق تختلف على نطاق واسع من تشكيل لتشكيل لكن نسبة العناصر الكيميائية تختلف إلى حد ما أكثر من حدود ضيقة على النحو التالي .وكان من أهم إسهامات معهد النفط الأمريكي في إنشاء معيار للكثافة يقاس بالدرجات وتبدأ من صفر. ف النفط الذي تقل كثافته عن 25درجة يعتبر ثقيلاً، النفط الذي تراوح كثافته بين 25و 35يعتبر متوسطاً، وأي نفط كثافته أعلى من 35درجة يعتبر خفيفاً. أما النفط الحلو فهو الذي تقل فيه نسبة الكبريت عن 1%. وينخفض سعر النفط مقارنة بخامات القياس كلما زادت كثافته وحموضته، ويرتفع سعر النفط مع انخفاض كثافة النفط وحموضته. ويمثل إنتاج النفط الخفيف الحلو نحو 40% من الإنتاج العالمي، بينما يمثل النفط الثقيل والمتوسط الـ 60% الباقية.
ما هي أنواع النفط وفقا لتصنيف وكالة حماية البيئة الأمريكية؟
تقسم وكالة حماية البيئة الأمريكية النفط إلى أربع فئات من الزيوت بناء على خطورة النفط وإمكانية تنظيف البيئة في حالة التسرب وهي:
الزيوت الخفيفة سريعة التبخر. وتشمل أغلب المشتقات من النفط والأنواع العالية الجودة من النفط الخام. وتتميز بأنها شفافة وسريعة الاشتعال والتبخر وتطفو على سطح الماء. تمتزج بالتربة بسهولة ويصعب التخلص منها. وهي زيوت سامة ذات رائحة نفاذة.أما الزيوت غير اللاصقة. وهي زيوت شمعية تطفو على سطح الماء ويصعب امتزاجها بالتربة وهي أقل سمية من الفئة السابقة. يمكن التخلص منها عن طريق الغسيل بالماء.
الزيوت الثقيلة اللاصقة. وهي زيوت لزجة بنية أو سوداء. ويشمل هذا النوع المشتقات النفط ية الثقيلة والخام المتوسط والثقيل.أما الزيوت غير السائلة. وهي زيوت غير سامة سوداء أو بنية داكنة. تذوب بالحرارة ويصبح تنظيفها صعباً. وتتضمن كل أنواع النفط الثقيل.وبما أن النفط ومشتقاته من السوائل، فإن النفط يتم قياس كمياته بالحجم أو بالوزن. ومن المعروف أن عمليات تكرير النفط تنتج مواد مختلفة الكثافة قد يكون حجمها أكبر من النفط الخام الذي استخدم لإنتاجها.كما يعود استخدام البرميل إلى اليوم الأول لاكتشاف النفط تجارياً في عام 1859 في بنسلفانيا، حيث تم استخدام براميل الخمر لنقل النفط. ويستخدم البرميل كمعيار للتسعير والإنتاج والتصدير والاستيراد رغم توقف استخدامه منذ زمن بعيد. الجالون هو إحدى وحدات قياس حجم مشتقات النفط، خاصة في الولايات المتحدة، وهو يساوي 378 لتر.اللتر وهو أصغر وحدات قياس حجم سوائل النفط. وشائع في البلاد الأوروبية والشرق الأوسط.الطن لجأت بعض البلاد إلى استخدام وحدات قياس الوزن بدلاً من الحجم لأسباب عدة، منها عدم استخدام البراميل في شحن النفط. والطن يساوي سبعة براميل من النفط الخام

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

أعمال