9 أيلول 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

أبرزها كان حرب أكتوبر حينما ضاعفت السعر بنحو 4 مرات

يترقب العالم أسواق النفط وتفاعلها مع تصاعد وتيرة التصريحات المتعلقة بضرب سوريا ، ما يطرح تساؤلاً حول تحركات أسواق النفط في الأزمات العالمية المشابهة .

أبرز هذه الأزمات كان قيام منظمة الدول العربية المصدرة للنفط أوبك ، بوقف الإمدادات إلى الولايات المتحدة وحلفائها بعد انطلاق حرب أكتوبر عام 1973 ، ما ساهم في تضاعف الأسعار 4 مرات .

وفي عام 1979 ، ساهمت الثورة الإيرانية في رفع أسعار النفط بـ150% ، خلال اثني عشر شهرا .

أيضا ، ما ساهم في ارتفاع الأسعار الحرب الإيرانية العراقية التي انطلقت عام 1980 ، وأدت إلى انخفاض إنتاج الدولتين إلى مليون برميل يوميا .

وقد حاولت دول أخرى في منظمة أوبك تعويض النقص الحاصل من جانب العراق وإيران ، إلا أن الإنتاج الفائض ، وتوجه الدول المستهلكة للحد من اعتمادها على النفط ، تسبب في هبوط حاد للأسعار عام ستة وثمانين إلى قرابة الـ10 دولارات .

وفي أغسطس من عام 1990 ، ساهمت حرب الخليج في مضاعفة أسعار النفط خلال 3 أشهر .

تلا ذلك هبوط حاد آخر عام 1994 ، حين هوت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في 21 عاما .

وبين 12 و13 أبريل من عام 2003 ، خلال الاجتياح الأميركي للعراق ، نجحت أسعار النفط في الحفاظ على استقرارها .

وفي عام 2006 ، خلال ما عرف بحرب تموز بين إسرائيل ولبنان ، تذبذبت أسعار النفط في نطاق ضيق وسط مخاوف من امتداد التوترات إلى دول مجاورة ، وفي عام 2008 ، سجلت أسعار النفط ارتفاعات قياسية ترجمت إلى ارتفاع بأكثر من 50% ، منذ بداية السنة وحتى يوليو من العام ذاته إلى فوق 147 دولارا للبرميل من دون مبررات أساسية ، ما جعل المضاربة هي المتهم الأول وراء حركة الأسعار .

ومن القمة عادت وهوت أسعار النفط بسرعة مفاجئة وصلت إلى 70 ، في الأشهر الأخيرة من عام 2008 ، وسط تداعيات الأزمة المالية العالمية .
وبالطبع ، ساهم الربيع العربي بارتفاع الأسعار بنحو 38% ، بين ديسمبر 2010 ، وأبريل 2011 .

اللافت أيضا ، أن مقتل أسامة بن لادن في الأول من مايو 2011 ، هوى بأسعار النفط بأكثر من 13% ، خلال خمس جلسات .

ونترقب ردود فعل أسعار النفط في حال التدخل العسكري في سوريا ، وسط تساؤلات حول ما إذا ستكون حركة الأسعار مبنية على عوامل أساسية أو عمليات مضاربة ، خاصة أن سوريا ليست من الدول المهمة من حيث إنتاج وتصدير النفط .

المصدر :

ضرب سوريا يستدعي لسوق النفط أزمات مشابهة فاقمت الأسعار من موقع http://www.alarabiya.net

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

أعمال - اسواق