11 نيسان 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

 

الزياده السكانية واثرها على التنوع الحيوي

لعل هذا المصطلح اصبح من اهم المرتكزات التى خرج بها المجتمعون فى مؤتمر قمة الارض فى ريو عاصمة من اهم المرتكزات التى خرج بها المجتمعون فى مؤتمر قمة الارض فى ريو عاصمة البرازيل عام 1992 الا وهو الحفاظ على التنوع الحيوي .


فما هو التنوع الحيوي وما علاقته السلبية بالنمو السكاني العشوائي  ؟ وكيف يتاثر؟

 

التنوع الحيوي

يولى العلماء فى الوقت الحالي اهمية كبيرة لوضع حماية التنوع الحيوي والمخزون الوراثى الطبيعى وسلطت عليه الاضواء والاهتمامات العلمية وجاء تعريف التنوع الحيوي بانه تباين الكائنات العضوية الحية المستمدة من كافة المصادر بما فيها ضمن امور اخرى النظم الايكولوجية الارضية والبحرية والاحياء المائية والمركبات الايكولوجية التى تعد جزءا منها وذلك يتضمن التنوع داخل الانواع وبين الانواع والنظم الايكولوجية .

وحاليا تولى السياسات البيئية قاطبة جل اهتمامها من اجل الحفاظ على النوع من الكائنات الحية النباتية والحيوانية .

والنوع هو الوحدة الاساسية فى الجماعات السكانية ويقع ضمن السلسلة الغذائية .

ولكل نوع كما ذكر سابقا صفاته الوراثية وله وظيفة معينة فى النظام البيئي من ناحية تحويل الطاقة الشمسية ( كما فى النبات ) الى طاقة كيمياوية ونقنلها الى المستوى الغذائى الذي يليه وهكذا…

وبالتالى فان فقدان النوع او الانواع من هذا الكائنات يعمل ثغرة او فجوة فى الشبكة الغذائية البيئية ، ومع الزنت فان هذه السلسة تضعف بسبب عدم مقدرتها على نقل الطاقة من مستوى الى اخر بكفاءة مناسبة وذلك تضعف مقدرتها على نقل المواد الغذائية ضمن الشكبة الغذائية والرهم البيئة المعقد التركيب .

اذا فان فقدان النوع او الانقراض يعتبران من الد اعداء التنوع الحيوي ويمكن ان ينتج عنه ـ اضافة الى السلبيات التى ذكرت ـ نتائج غير مرضية ومستحبة .

الصحراء الشرقية في الاردن

فان نظرنا الى الصرحاء الشرقية من الاردن لوجدنا ان نبات Anabasis هو النباتات الشائعة الصضحراوية ويحتل السلسلة الغذائية الاولى . ويغزو العلماء سبب سيادة هذا النوع على الانواع النباتية الاخرى بانه لا يتعرض للرعى المركز وربما لكونه غير مستساغ للعديد من العاشبات .

فازدهرت هذه الجماعة السكانية النباتية وسادت فى المناطق الصحراوية .

ويستقطب هذا النوع من النباتات قارض معين يسمى بالجرذ السمين والذى يعتبر المخزون الطبيعى لطفيل الليشمانيا لذا فازدهار نوع على حساب انواع اخرى من النباتات ادى الى ازدهار قارض له سيئاته الصحية .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

بيئة - مواضيع متفرقة