14 آذار 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

التغيرات المرضية التي يسببها الرصاص

بالإضافة إلى الأثر السام للرصاص ومركباته , فإن له تأثيرا تراكميا في أنسجة الجسم المختلفة , مما يؤدي إلى تلفها وإصابتها بالسرطان . ويصيب بروميد الرصاص الإنسان بالعقم . وقد عمت الان حالات الإجهاض المتكرر وتسمم الحمل وكثرت حالات العقم وانتشرت ظاهرة البله والضعف العقلي . ويلعب الرصاص دورا خطيرا في حياة الخلية . فهو عامل مختزل قوي وهو يبطل عملية التنفس ويتلف أنسجة الكبد والكلي والرئتين . ولأنسجة المخ جاذبية خاصة تجاه مركبات الرصاص حيث يصاب المخ والرئة بالأويما الرشح . وبنتاب المصاب نوبات الأرق والغثيان وشحوب اللون واصفرار الوجه والتهاب الأغشية المخاطية وبطء النبض وسرعة التنفس .

  • أثار الرصاص على الشباب والأطفال

ويصيب التلوث بالرصاص الشباب بالعصبية والانفعال الزائد والتوتر والغضب والاضطراب . وارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلي أمراض القلب . وإذا ارتفعت نسبة الرصاص إلى 0.8 جزء في المليون , فإنه يسبب انخفاضا ملحوظا في نسبة الهيموجلوبين . ويصحب ذلك تكسير في كرات الدم الحمراء مما يسبب الأنيميا . وتتراكم جرعات الرصاص في جسم الكائن الحي وتتحرك ببطء شديد حتي تصل إلى العظام والدم وتظهر أثاره الضارة على خلايا المخ والأعصاب . فإن كان الضحية طفلا يترواح عمره بين خمسة شهور وست سنوات , فإن الرصاص يدمر خلايا المخ ويفقده القدرة علي التركيز والتحصيل كما يفقد الطفل شهيته للطعام .

ويشير احد أطباء الأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية إلى ظاهرة عدم نمو بعض الأطفال بالقدر الكافي والمتعارف عليه في اعمار مختلفة من حياتهم , إذا كانت لعب الأطفال ملونة بمركبات الرصاص او حلمات الرضاعة مصنوعة من المطاط الذي يحتوي علي مركبات الرصاص . أو توجد هذه المركبات في الزجاج او دهانات الحائط و الديكورات او مواسيرالمياه والسخانات وما إلى ذلك . وعندما تم إجراء التحاليل اللازمة . هاله وجود نسبة عالية من مركبات الرصاص في دماء هؤلا ء الأطفال . ولقد تفجرت مشكلة التلوث بالرصاص في عدة دول , بعد ما ثبت بالدليل القاطع وجود عدة ملايين من أطفال أمريكا يعانون من التسمم بالرصاص . إذ تجاوزت نسبة وجود في دمائهم 2.4 ميكروجرام لكل لتر دم . وأدت هذه النسبة إلي آثار سلبية علي قدر إلى آثار سلبية علي قدرة الأطفال الذهنية والعضلية .

كما ان الرصاص دورا كبيرا في التأثير على الجهاز الهضمي المركزي وتدني مستوي الذكاء والقدرة علي الإدراك والتركيز . اما إذا ترسب جزء منه في نخاع العظم والمخ والأسنان , فإن المريض يشكو من صداع دائم وتنتابه نوبات من الدوار وقصور في قواه العقلية . ويضطر بنومه وكلها اعراض تنطوي تحت المرض المسمي إلتهاب المخ الرصاصي المزمن . ويتأثر الأطفال بشكل مباشر وخطير بمركبات الرصاص لتأثيره الواضح على مستوي ذكاء الطفل . وهناك علاقة وطيدة بين تشوهات الأطفال وتعرض النساء الحوامل لجرعات كبييرة من مركبات الرصاص أثناء الحمل . كما ان هناك علاقة و أيضا بولادة أطفال أقل في الوزن من المعدل الطبيعي مع تدني قدراتهم علي الاستحجابة للمؤثرات الصوتية والبصرية .

إن وجود الرصاص بنسبة 7ــ 8 ميكروجرام / 100 مليلتر في دم الأم الحامل يؤدي إلى نقص وزن الجنين بنحو 192 ملجم . وتشير مجلة البيئة الكويتية إلي أنه تم مسح طبي شامل في الكويت لأربع وعشرين حالة تسمم بالرصاص لدى أطفال تترواح اعمارهم بين ستة شهور وعام . وقد أفادت هذه الدراسة إلى وجود أربع حالات وفاة وستة حالات تخلف عقلي وتعثر في الكلام . وكشف التحقيق أن أربع حالات من التسمم الذي حدث كان نتيجة تعرضهم لدخان البخور الذي يحتوي علي نسبة من الرصاص كما يحتوي الكحل علي كبريتيد الرصاص , ويتغلغل داخل الجلد عن طريق الشعيرات الدموية .

وفي جدة بالمملكة العربية السعودية , اجريت دراسة ميدانية في منطقتين مختلفتين . وكان معدل مرور السيارت في المنطقة الأولي نحو 442 سيارة في الساعة . أما في المنقطة الثانية , فغن متوسط مرور السيارات يصل إلفي سيارة في الساعة . وقد وجد ان متوسط تركيز الرصاص في الهواء في المنطقتين 0.7 و 2.38 ميكروجرام / متر مكعب علي التوالي . بينما بلغ متوسط نسبة الرصاص في دم الطلاب 10.7 ميكروجرام / 100 ملليمتر . وهي نسبة تركيز تزيد كثيرا عن المعدلات المسموح بها عالميا . وفي الرياض تترواح نسبة الرصاص بين 0.2 و 4.1 ميكروجرام / متر مكعب . قد أفادت بذلك دراسة لنيل درجة الماجستير في كلية البنات بالرياض عام 1981 .

اما في جهورية مصر العربية فإن الدراسات التي تمت كشفت عن وجود الرصاص في دناء رجال المرور في المناطق المزدحمة بالسيارات بمعدل يصل إلي 67 ميكروجرام / 100 سم3 . وتهبط هذه النسبة إلي 39 ميكروجرام / 100 سم3 في اماكن أخرى بالقاهرة . وان 15 % من رجال المرور في المناطق المزدحمة بالسيارات تتجاوز نسبة الرصاص في دمائهم 80 ميكروجرام /100سم3 نتيجة استنشاقهم هواء ملوث بعادم السيارات لفترات طويلة . وهي الحدود التي تبدأ عندها ظهور اعراض التسمم.

أما سكان مدينة القاهرة , فإن نسبة الرصاص في دمائهم تصل إلي 29 ميكروجرام / 100 سم3 . ويؤدي ارتفاع نسبة الرصاص في الدم إلى عدم طرح حمض البوليك خارج الجسم ويعرض للاصابة بمرض النقرس . وقد يؤدي إلى الفشل الكلوي . ومن الضروري توعية العمال المشتغلين في تحضير رباعي إثيل الرصاص ومن يقومون بتنظيف أو إصلاح الصهاريج التي تملأ بالنيزين . وذلك عن طريق الشرح العلمي وعرض الأفلام السينمائية ومعدات الوقاية اللازمة والبيانات الاحصائية عن التسمم وحالات الوفاة التي تحدث كما يجب الالتزام بلبس القفازات والقناعات الواقية والمزودة بجهاز صناعي للتنفس . كذلك يجب الاستحمام يوميا بعد العمل وغسل الملابس .

  • تأثير الرصاص على خلايا الدم

يتميز التسمم المزمن بالرصاص عن غيره من أنواع التسمم الأخرى في شرائح الدم بالفحص المجهري , بوجود خلايا الدم الحمراء المحببة المساه بازوفيليا بكثرة وافرة . وخلايا الدم الجينية ذات الشبكية . وكذلك خلايا الدم الحمراء دون أن تتاثر بالصبغة. وتسمي هذه الظاهرة بوليكروميزيا . كذلك ترتفع عدد الخلايا الليمفاوية بالدم في حالات التسمم المزمن بالرصاص إلي ما بين 30 إلي 45 % الطبيعي من 20 إلي 30 % . ويعتمد العلماء في تشخيص التسمم المزمن بالرصاص على ارتفاع كمية خلايا الدم الجينية ذات الشبكية . مع وجود خلايا مشوهة في تركيبها للأثر المباشر للرصاص على نخاع العظمي . وعندما يتراكم الرصاص في الأوعية الدموية , يتحد مع الفوسفات ويتلف الضغط الأسموزي ويجعل خلايا الدم سهلة التكسير والذوبان .

  • تاثير الرصاص على البول

يؤدي التلوث بالرصاص إلي تكسير خلايا الدم . وعندما تذوب , يحدث قصور في وظائف الكبد . وترتفع كمية أصباغ الصفراء بيليروبين في البلازما . وتزداد كمية بيليروبين في عصارة الصفراء البول . ويعتبر وجود هيماتوبورفيرين في البول علامة من علامات التسمم بالرصاص حيث يمتنع الرصاص هيموجلوبين الدم من الاتحاد بالحديد . ومن ثم يصبح لون الدم مجردا من عنصر الحديد . وهذا اللون هو البورفيرين الثلاثي . ويظهر بول أحمر بنفسجي يعرف باسم هيماتوبورفيرين ولهذا البول خاصية إبصارية تتميز بها عن غيرها بواسطة المنظار الطيفي . ويعتد بهذه الخاصية عند التشخيص لأنها أدق من التحليل الكيميائي للبول . وتقدر كمية بورفيرين في البول العادي يوميا من 0.01 إلي 0.08 ملجم . ويرتفع هذا المقدار أثناء المغص في حالات التسمم ما بين 0.5 ــ 3 ملجم يوميا .

  • أعراض الفم والأسنان

يظهر علي حافة اللثة لدى المصابين التسمم بالرصاص خطأ أزرقا بجوار الأسنان , يكون ضاربا إلي السواد يعرف بخط بورتون . نسبة إلي اسم مكتشفة عام 1840 . وقد يظهر هذا الخط الزرق علي جانبي اللسان وسقف الحلق مع احتقان اللثة . وقد يظهر هذا الخط في حالات التسمم بالزئبق.

  • تأثير التلوث بالرصاص على الأمعاء

يعتري البطن والأمعاء , آلام مبرحة ومغص شديد عن التسمم المزمن بالرصاص . ويقل إفراز البول ويكثر العرق ويصاب المريض بالامساك . وقد يصاب عضلات المثانة بالتقلصات ويصعب التبول ويتجه الاشتباه نحو المغص الكلوي

  • تأثير الرصاص على العظام والمفاصل

ينشأ عن أعراض التسمم المزمن بالرصاص آلام مبرحة بالساق والمفاصل . وقد تظهر هذه الآلام في العضلات او أطراف او المفاصل علي هيئة تنميل . وقد يحدث من جراء تراكم الرصاص بالعظام , وبعد التعرض طويلا لأتربة وأدخنته ضمور او تصلب بالعظام او ضعف العضلات ثم يزداد الضعف تدريجيا حتي ينتهي بالشلل . ولقد أصيب بالشلل الرصاص بإنجلترا 21 % من مجموع حالات التسمم المزمن بالرصاص مع بداية القرن العشرين . اما بعض الاحتياطات الوقائية المتبعة الآن لحماية العمال من أتربة الرصاص وأدخنته ومركباته فقد قلت حالات الشلل بدرجة كبيرة.

  • اعراض المخ والقوى العقلية

تصاب شرايين المخ بانقباض كما هو الحال في ضمور الكلي . ويعتري المريض التهاب المخ الرصاصي المزمن ، إذ يشكو من صداع دائم يصحبه ثقل في الدماغ ونوبات من الدوار وقصور في القوى العقلية واختلال في الإدراك . وتقل سرعة و انتباهه وقوة تركيزه وتعتريه نوبات صرع او تشنجات عصبية ويضطرب نومه . وتدل التقارير الواردة ان عدد الذين يتعررضون للالتهاب المخي من بين النساء والأطفال يعادل أربعة امثال من يتعرضون له من الرجال . وكذلك الجنس الأسود فهو أثر تعرضا لالتهاب المخ من الجنس الأبيض . وغالبا لا تظهر حالات الالتهاب هذه إلا بين المعرضين لاستنشاق اتربة الرصاص وادخنته . ومن بين الأعراض التي تنتاب مريض التسمم بالرصاص . التهاب اغشية المخ نظرا للتغيرات المرضية التي تعتري السائل النخاعي . اذ يرتفع ضغطه وكمية الزلال به وعدد الخلايا الليمفاوية ورشح حول اوعية سحابا المخ من الأغشية . ويمكن الكشف عن نسبة الرصاص . بالسائل النخاعي باختيار هكزا نينتريت وتترواح كمية الرصاص بالسائل النخاغي في حالات التسمم من 80 إلى 439 ميكرون .

  • أعراض الكلى الجهاز الدوري

تسبب حالات التسمم المزمن بالرصاص تغيرات مرضية بالكلي تؤدي إلي ضمور ببطء شديد وعلى سنوات طويلة قد تصل إلي ثلاثين عاما من التعرض للتلوث بالرصاص وابخرته . نتيجة لضمور الكلى يحدث تضخم للقلب وضعف في عضلاته واختلال في الدورة الدموية بالقدمين , يؤدي إلي ورم مصحوب برشح .

  • تأثير الرصاص على الغدد

تتأثر بعض الغدد وتختل وظيفتها عند التسمم المزمن بالرصاص. وبخاصة الغدد التناسلية . وذلك لما يصيب الأجنة في بطون امهاتها من تسمم وأضرار . ولهذا تستعمل املاح الرصاص كثيرا في الإجهاض الاجرامي . وتشير السجلات الطبية في فرنسا عام 1905 . بإصابة 608 سيدة بالاجهاض من بين ألف حالة حمل بين المشتغلات بالصناعة الرصاصية . أما اضطرابات الغدة الدرقية فتظهرعلي هيئة اعراض التسمم بالجويتر . ويزداد إفرازا وهزالا مع شحوب في اللون . وقد يشتبه الطبيب في وجود اورام سرطانية .

  • اعراض التسمم بالرصاص

ينصح علماء امريكا بإعطاء المريض يوميا لترا من اللبن في الأسابيع الأولى من العلاج . فالاعتقاد السائد هناك ان توافر الكاليسوم يساعد على اختزان الرصاص بالعظام وتراكمه ومن ثم يقل سريانه في الدم . ويختلف هذا الرأي مع علماء اوروبا اذ ينصح هولاء بان يتعاطي المريض كوب لبن . ويزداد تدريجيا حتى يصل إلى لتر في اليوم ولتخفيف نوبات المغص يعطي المريض حقنة كالسيوم في الوريد . أو حقنة أترروين ثلاث مرات وكمية كبيرة من الماء يوميا . كذلك يعطي المريض كبريتات مغنيسيوم كل أربع ساعات للتخلص من الامساك . ولعلاج الأنيميا يعطي المريض مركبات الحديد معغ فيتامين ج وحقن فيتامين ب 12 وخلاصة الكبد . يعالج التهاب الأعصاب بحقن فيتامين ب ــ 1 . وللتخلص من بول بورفيرين يعطي المريض حمض نيكوتين .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

بيئة - مواضيع متفرقة