6 نيسان 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

الاستدامة في البيئة

تحقيق الاستدامة في البيئة يعد مفهوم ادارة البيئة كملكية مشتركة مثيرا للإهتمام ، حيث يستدعى المزيد من البحث والدراسة .

 

وتنشا المعضلة الاساسية من ان لكل فرد مصلحة فى ايجاد بيئة نظيفة ، ومع ذلك يتصرف الكثيرون على نحو معاكس لهذا الهدف . ويتمثل القصور فى مقاربة ( الادارة المشتركة للموارد ) فى تركيزها ، ربما بدرجة كبيرة جدا ، على الحكومة المحلية ، وادارة الشوارع نظيفة واوقات هادئة بين الجيران ، و لكنها لا تتضمن المظاهر الخاصة بالمشتركات التى تمتد فيما وراء المجتمع المحلى .

 

منشا القضايا البيئية

نشا كثير من القضايا البيئية الى يواجهها المصريون على المستوى الاقليمى و القومى خارج المجتمع المحلى ، ونجد حلها هناك ايضا . إن مسائل مثل الحاجة ل خطة قومية للتخلص من القمامة ( الفضلات الجافة ) / وازالة اضافات الرصاص وكيماويات اخرى من الجازولين ، او ايجاد سياسة صناعية او بيئية للتقليل م ن انبعاثات مصانع الاسمنت وصناعات اخرى ، كلها تمتد الى ما وراء المجتمع المحلى . وهى تتضمن بدلا من ذلك ، مستوى قومى من الحكومة ومن ثم تتطرق الى قضايا مثل محاسبة الموظفين المنتخبين والمعينين . وتوفر المادة المصرية بعض البيانات عن الحلين اللذين اقترحهما Hadrin ( ادارة جماعية او من خلال قوة ديمقراطية ) .
كما تدعم مقولة كثير من العلماء الانسان ان فى استطاعة الناس ان يجدو ا طريقا يتناغم والسياق العام للثقافة ، لإدارة ملكيتهم المشتركة ما تفتقدخ مصر هى آليات مقبولة لإجبار السلطات العامة من اسف ، من اجل تاسيس مبدا المحاسبة . يتحدث المصريون احيانا كما لو كانوا يحبذون توجيها قويا من الحكومة مركزية ، مستعدة لفرض القواعد بالعقاب عند الضرورة . اما اذا كانوا سوف يستسيغون مثل هذا التوجه القوى اذا راوه ، فذلك شان آخر . ولكن ربما استندت تلك المشاعر الى الفكرة القائلة بان مثل هذا الاجراء سوف يكون مقبولا ولان كل فرد ، بصرف النظر عن وضعه الإجتماعى ، خضع لنفس القواعد .

تغير النظام في مصر

النظام يتغير بالفعل . يجرى الان بناء نظام الصرف الصحى وتنظيف مقالب القمامى واستبدال اضافات الرصاص فى البنزين ( الجازولين ) . كما يروج لاستخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل للبنزين ( الجازولين ) . هذا هو حيز القوة حيث الافراد الحاكمون يصنعون قرارات قد تكون فى مصلحة الفقراء ولنكها ليست نتيجة ضغط منهم . وإن كانوا يفعلو ن اى شىء ، فهم يحبطون فعلا شعبيا فى شكل ثورات . تقول ( Gomaa 1997 : 5-6 ) ان النخبة كانت يدفعها الاحساس عام تجاه قضايا سياسية خارجية اكثر من اهتمامهم بقضايا البيئة .
ويعطى افراد الصفوة الحاكمة المشغولون بالمسائل البيئية احيانا اهتماما بقضايا اخرى تتراوح بين حم اية نوعية الحياه فى احياء الطبقات العليا كالمعادى والزمالك ، وحماية الشعب المرجانية و القلق على حصة مصر من المياه بسبب موقعها اسفل وادى النيل .

الحاجة لتامين بيئة نظيفة

وقادة المصريون من امثال وزير الدولة لشئون البيئة بتاييد الحاجة لتامين بيئة نظيفة لعدد اكبر من المصريين فى المستقبل . وينبغى ان تسعى السياسات البيئية المصرية الى الإستادمة ليس فقط فيما يتعلق بالمصادر الطبيعية مثل المياه .

المعيشة المستدامة

لكن ايضا فيما يخص قضايا صلاحية الحياة فى البيئات الانساني الخضرية و الريفية ، وتعنى المعيشة المستدامة الصحة الجيدة فى بيئة يدة وخالية نسبيا من الضغوط . وهى تعنى ـ بكلمات اخرى ـ السيطرة على التلوث . وفى نهاية الامر ، تحتاج هذه المشروعات الى التعاون بين الناس . قد يتعاون المهتمون بالامر فى المشروعات اتلى يبادر بها من اعلى ، وقد يتضافرون فيما بينهم لتحسين الاوضاع من حولهم .وينبغى الاعتراف بتلك الجهود وتقديرها . فبدون هذه المشاركة سيكون مصير تلك المشروعات الفشل .
لقد قامت هذه الدراسة بتحليل اتجاهات و آراء وخبرات كثير من الناس فى حضر وريف مصر كم ا تقدم وفرة من المعلومات التى تسمح بتصور اشكال التعاون التى يمكن ان تتطور وتحمى بيئة مصر فى استدامة ونموذجيا فى القرن الحادى والعشرين .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

بيئة - مواضيع متفرقة