4 آب 2012

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

اسباب ارتفاع حرارة الارض

ان الاشعاعات الكونية والغيوم تؤثر علي تغيرات المناخ بالعالم ولاسيما وان فريقا من علماء المناخ الالمان بمعهد ماكس بلانك بهايدلبرج في دراستهم للمناخ التي نشرت مؤخرا بمجلة جيوفيزيكال ريسيرتش ليترز التي يصدرها الاتحاد الجيوفيزيائي الامريكي .

وقد جاء بها انهم عثروا على ادلة علي العلاقة ما بين هذه الاشعة والتغيرات المناخية فوق الارض فلقد اكتشفوا كتلا من الشحنات الجزيئية في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي تولدت عن الاشعاع الفضائي وهذه الكتل تؤدي الي ظهور الاشكال النووية المكثفة التي تتحول الى غيوم كثيفة تقوم بدور اساسي في العمليات المناخية حيث يقوم بعضها بتسخين العالم والبعض الآخر يساهم في اضفاء البرودة عليه .

ورغم هذا لم يتم التعرف الى الآن وبشكل كامل على عمل هذه الغيوم الا ان كميات الاشعاعات الكونية القادمة نحو الارض تخضع بشكل كبير لتاثير الشمس والبعض يقول ان النجوم لها تاثير غير مباشر على المناخ العام فوق الارض .

ويرى بعض العلماء ان جزءا هاما من الزيادة التي شهدتها درجات حرارة الارض في القرن العشرين، ربما يكون مرده الى تغيرات حدثت في انشطة الشمس، وليس فقط فيما يسمى بالاحتباس الحراري الناجم عن الافراط في استخدام المحروقات .

وقد قام الفريق الالماني بتركيب عدسة ايونية ضخمة في احدى الطائرات فوجدوا القياسات التي اجروها قد رصدت لاول مرة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي ايونات موجبة ضخمة باعداد كثيفة .

ومن خلال مراقبتهم وجدوا ادلة قوية بان الغيوم تلعب دورا هاما في التغير المناخي حسب تاثيرها على الطبيعة الايونية وتشكيل ونمو هذه الجزيئات الفضائية في الطبقات العليا من الغلاف الجوي مما يؤيد النظرة القائلة بان الاشعة الكونية يمكن ان تساهم في التغيرات المناخية وتؤثر على قدرة الغيوم على حجب الضوء .

 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

بيئة - الاحترار العالمي