2 شباط 2011

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

يوم الغضب المصري 2011

يوم الغضب هو انتفاضة شعبية بدأت يوم الثلاثاء 25 يناير 2011 (2011-01-25) وكان يوم 25 هو اليوم المحدد من قبل حركة شباب 6 أبريل المنظمة لهذه الاحتجاجات  بمظاهرات احتجاجية على الأوضاع المعيشية والسياسية والاقتصادية السيئة وكذلك على ما اعتبر فساداً في ظل حكم محمد حسني مبارك .


كان للثورة التونسية الشعبية التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي أثر كبير  في إطلاق شرارة الغضب الشعبي في مصر تجاه استمرار نظام الحكم، إلا أن الحركات المعارضة لاستمرار مبارك في الحكم بدأت بشكل موسع منذ عام 2004 ،  كانت كفاية أقوها صدى  على الشارع المصري .

انطلاقة احداث مصر كانت من خلال استقطاب الشعب المصري عبر المواقع الاجتماعية على الإنترنت كالـ فيسبوك والـ تويتر والـ يوتيوب إلى إعلان يوم الثلاثاء 25 يناير 2011 م وهو يوافق الاحتفالات الرسمية بـعيد الشرطة بأنه يوم غضب للشعب المصري متأثرين بالثورة التونسية الشعبية. فلبى آلاف المحتجين الدعوة وخرجت المظاهرات في مختلف أرجاء مصر.

لجأت قوات الأمن المركزي لفض اعتصام آلاف المصريين بالقوة في ميدان التحرير بوسط القاهرة وعند منتصف الليل . وقد شهدت الاحتجاجات ثلاثة قتلى من المتظاهرين ، إضافة إلى جندي من الشرطة .

شملت المظاهرات بالإضافة إلى القاهرة العاصمة مدن: دمياط وأسيوط والمحلة الكبرى والإسكندرية  والمنصورة  والسويس والإسماعيلية وطنطا .

ردد المتظاهرون هتافات مثل  تونس هي الحل  و  يا مبارك يا مبارك...السعودية بانتظارك  و  يسقط يسقط حسني مبارك   و  الشعب يريد إسقاط النظام  

كما قامت وزارة الاتصالات بقطع خدمة الهواتف المحمولة فى ميدان التحرير فى صباح اليوم وتم اعادة تشغيل الخدمة ليلاً .

وهكذا كان اليوم الاول لاحداث مصر 2011 , يوم الغضب المصري 2011 , الثورة المصرية 2011 , الانتفاضة المصرية 2011 لمعرفة كيف بداء يوم الغضب المصري بالتفصيل اضغط هنا.

 

 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

أزمة مصر - أحداث مصر