12 آذار 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

انها المرة الاولى منذ سنوات عدة سنوات ماضية ، تخلو الدراما الرمضانية المصرية في 2013 من أي عمل ديني ، فقد كان اخر عرض لهذه الأعمال في رمضان الماضي ، وكانت تشكل حضورا مثل مسلسل الإمام الغزالي و مسلسل عمر بن الخطاب ، وحقق المسلسلان نسبة مشاهدة ضخمة ، ليأتي هذا العام والدراما الدينية منعدمة كليا .

صرح الفنان حسن يوسف :

انه من أكثر الفنانين الذين قدموا دراما دينية ، ولكنه اعتزم أن لا يعود إليها مجددا إلا بشرط ان يكتب في العقد المبرم بينه وبين الشركة المنتجة مواعيد عرض مناسبة للمسلسل ، ويعود ذلك إلى تجربته مع مسلسل الإمام عبد الحليم محمود الذي اغنى العالم العربي بفكره  لكن هذا العمل تقريبا لم يشاهد .

وحسبما ذكر الفنان حسن يوسف فانه خرج مهزوما من هذا المسلسل على جميع المستويات ، فتعبة الجسدي ضاع هدرا وأمواله كذلك ، فقد كان هو منتج العمل ، و الفنان حسن يوسف يعتقد أن الأعمال الدينية بشكل عام لا تلقى فرصة عرض مناسبة ، وهذا يرجع الى عدم جلبها الاعلانات وبالتالي فطبيعي أن لا يقبل عليها المنتج كي لا يخسر .

من جانب اخر ذكر الكاتب الكبير محمد السيد عيد  :

شاشة شهر رمضان لابد أن يكون بها عمل ديني لان في شهر رمضان المبارك يلتف الجمهور حول الشاشة ليقتدي بما يقدم ، وقال أن مسلسلي يوسف الصديق و عمر بن الخطاب وقد ساهما في تعريف الجيل الجديد على رسالتهم ، وما فعلوه من أجل الإسلام .

والكاتب الكبير مصطفى محرم  :

علل سبب ندرة الأعمال الدينية بشكل عام إلى الإجراءات المشددة التي يواجها المؤلفون والمنتجون في إجازتها ، فهم يظلون باحثين عن مئات التوقيعات لإجازة تصوير المسلسل ، وهو ما يتسبب في احباطهم لأن المسلسل في النهاية قد لا يظهر إلى النور ويصابون باليأس ، وبالتالي لن يقبلوا مرة ثانية على تجربة المسلسل الديني .

ومن جانبه قال المنتج محمد فوزي  :

إن الدراما الدينية كي تخرج إلى النور في قالب جذاب ومحترم وليس في شكل نصح وإرشاد غير مقبول ، لابد من تكاليف إنتاجية ضخمة جدا ، عدا ان القنوات الفضائية كثيرا ما تعرض عن شرائها لأن حجم الإعلانات عليها يكون قليلا جدا لهذا فالكثيرون يتراجعون عن فكرة إنتاج مسلسل ديني .

اما الفنان الكبير عبد العزيز مخيون  :

دعا إلى تكاتف مؤسسات الدولة مثل وزارات الثقافة والإعلام المصرية مع النقابات الفنية لإنتاج أعمال دينية تدعو للعدل والمساواة ، كما حدث مع مسلسل عمر بن الخطاب الذي لاقى اعجاب واستحسان العالم العربي كله .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

يعرض في رمضان - مسلسلات