16 أيلول 2011

قواعد لعبة الكرة الطائرة

فريق الكرة الطائرة يتشكل من 12 لاعبا 6 يلعبون و6 احتياط ومدرب ومساعد مدرب ومدرب لياقة وطبيب رياضى. قيادة الفريق تكون من قبل كابتن الفريق والمدرب مسئولين عن اسلوب لعب وتصرفات الفريق عموما يحصل فريق الكرة الطائرة على نقطة عندما ينجح في رمى الكرة لتلامس ارضية ساحة الخصم او عندما يرتكب الفريق الخصم خطا (فاول) او عندما يحصل الفريق الخصم على عقوبة من اى نوع كانت.

 

ويحسب فاول او خطا على فريق كرة الطائرة عندما يقوم اى من اعضائه بتصرف مخالف لقواعد اللعبة او مناف للاخلاق الرياضية ويكون الحكم مسئولا عن تقييم درجة الخطا واذا تم ارتكاب خطاين او اكثر بالتعاقب فيحتسب الخطا الاول فقط. واذا ارتكب اى من الفريقين خطاين او اكثر بشكل متزامن فيتم احتساب خطا مزدوج ضده ويعاد الارسال.

مجموع النقاط في لعبة الكرة الطائرة 25 للاشواط الاربعة الاولى و 15 نقطه للشوط الخامس.  ويمكن للفريق كسب نقاط ايضا اذا نجح في تمرير الكرة الطائرة من ساحته الى ساحة خصمه ولم يستطع الخصم ردها ويواصل الارسال الى ان يستطيع الفريق الخصم رد الكرة ويحصل على نقطة وينتقل الارسال اليه. ويفوز فريق الكرة الطائرة بالشوط (عدا الشوط الخامس الحاسم) اذا حصل على 25 نقطة وبتقدم لا يقل عن نقطتين مثلا (25 – 23).

اذا تعادل الفريقين 24 – 24 لكل منهما يستمر شوط المباراة الى ان يتقدم احد الفريقين بالنقطتين المطلوبتين ويفوز (26 – 24) او (27 – 25) على سبيل المثال وللفوز بالمباراة يتعين على احد الفريقين ان يفوز بثلاثة اشواط واذا تعادل الفريقان 2-2 فتحسم المباراة باللجوء الى شوط خامس حاسم من 15 نقطة ويتعين ان يتقدم الفائز بالكرة الطائرة بنقطتين على الاقل.

يجب ان تتوفر في الكرة الطائرة شروط بان تكون الكرة الطائرة متوسطة اصغر من كرة القدم واخف منها وزنها ما بين 260غ الى 280غ وبالنسبة لطريقة اللعب فيجب على اللاعب ان يتمكن من ضرب الكرة الطائرة الى ساحة الخصم في مكان واهن او على شخص ما مباشرة وتكون اكثر الضربات تاثيرا عندما تهيا الكرة من احد اعضاء الفريق الى المهاجم ويقوم الاخير بضربها بسرعة ودقة.

 

 

كورة - كرة طائرة