19 شباط 2012

مــاهــو ســبــب وجــود الــهــالــة حــول الــقـــمـــر

يمكن رؤيتها أيضا حول الشمس ولا يفضل مشاهدة الشمس لانها خطرة  ولكن يمكن مشاهـدة هالة القمـر ويمكن ذلك عندمـا يكون القمر تقريبا في طور البدر المكتمــل أما عن معنى الهالة فهي شيء يملك مركز لامع وهو في الغالب ذا لون ابيض محاط بالوان أصفر وأحمر في بعض الاحيان هذا كل ما يمكن ان نشاهدة   ولكن افضل الهالات التي لديها واحد او اكثر من الالوان ضعيفة وناعمة والتي تحيط بالهالة .

فسبب وجود الحلقة الاولى والتي تكون مزرقة داخل تصنيف الالوان خلال الخضراء والصفراء الى الاحمر  هي ان الالوان مختلطة بشكل غير ملاحظ  خلاف ما يمكن مشاهدته مع قوس قزح  فالهالة يبلغ قطرها 15 درجة او في هذا الحدود وفي اغلب الاحيان بنكمش وينتفخ كسحب مختلفة عبر القمر .

وعليك ان تعلم هنا ان حديثنا عن الهالة السابقة ليس له علاقة مع الغلاف الخارجي للشمس أو القمر والذي نشاهدة عند حدوث الكسوف الكلي للشمس  والذي يعرف باسم  الهالة ايضا  وهو مجرد تشابه اسماء فقط  أما الهالة التي نتحدث عنها في هذا الموضوع تتكون وتتشكل من خلال انحراف الضوء بسبب القطرات الموجوده في الغيوم او في بعض الاحيان بسبب كريستالات صغيرة من الجليد .

وعليك ان تعلم أيضا بأن الهالة التي تحيط بالقمر شبية الى حد كبير بالهالة التي تحيط بالشمس فكليهما يشاهدان عندما تكون السحب رقيقة بشكل كافي الامر الذي يسمح لكل لون من الوان الهالة يصل الى اعيننا .

 

غرائب ما وراء الطبيعة - الهالة

Search