6 آب 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

صلاة العيد احكامها وكيفيتها

الأصل في صلاة العيد الكتاب والسنة والإجماع  أما الكتاب فقول الله تعالى : ( فصل لربك وانحر ) . المشهور في التفسير أن المراد بذلك صلاة العيد . وأما السنة فثبت بالتواتر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة العيدين . قال ابن عباس : ( شهدت صلاة الفطر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر ، وعمر ، فكلهم يصليها قبل الخطبة . ) وعنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد بغير أذان ولا إقامة ) . متفق عليهما

ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ، ﻟﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ : ( ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﺍﻟﻌﻴﺪﻳﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﻔﺎﺿﺖ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻋﺎﻣﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ : ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ، ﺃﻥ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪﻳﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ

ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻋﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻥ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺷﺮﻁ ﻟﻠﺼﻼﺓ ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻁ ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻁ ، ﺑﺨﻼﻑ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺳﻨﺔ ﻭﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪﻳﻦ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ( ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﺮﺝ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻔﻄﺮ ، ﻓﺼﻠﻰ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻗﺒﻠﻬﻤﺎ ﻭﻻ ﺑﻌﺪﻫﻤﺎ ( ﻭ ) ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ : ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﺍﻷﺿﺤﻰ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ ، ﺗﻤﺎﻡ ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺮ ، ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻧﺒﻴﻜﻢ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻗﺪ ﺧﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻓﺘﺮﻯ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪﻭﻏﻴﺮﻩ

ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻉ ﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺃﺫﺍﻥ ﻭﻻ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ : ( ﺻﻠﻴﺖ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺓ ﻭﻻ ﻣﺮﺗﻴﻦ ، ﻓﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ، ﺑﻐﻴﺮ ﺃﺫﺍﻥ ﻭﻻ ﺇﻗﺎﻣﺔ ) ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻗﺒﻞ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ، ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ
ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺳﻨﺔ ﻗﺒﻠﻬﺎ ، ﻭﻻ ﺑﻌﺪﻫﺎ ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻻﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻳﺼﻠﻮﻥ ، ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﻬﻮﺍ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﻠﻰ ، ﺷﻴﺌﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻻ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ﺧﺮﺝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ ، ﻓﺼﻠﻰ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ، ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻗﺒﻠﻬﻤﺎ ، ﻭﻻ ﺑﻌﺪﻫﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ

ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ، ﺃﻧﻪ ﺧﺮﺝ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ ، ﻓﻠﻢ ﻳﺼﻞ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﻻ ﺑﻌﺪﻫﺎ ، ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻤﻔﻌﻠﻪ ، ﻭﺫﻛـﺮﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ، ﺃﻧﻪ ﻛﺮﻩ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻴﺪ ، ﺃﻣﺎ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﻨﻔﻞ ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻴﺎﻟﻔﺘﺢ :
ﺇﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻴﻪ ﻣﻨﻊ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺧﺎﺹ ، ﺇﻻ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺗﺼﺢ ﻣﻨﻬﻢ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ
ﺗﺼﺢ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ، ﻭﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﻣﺴﺎﻓﺮﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ، ﺃﻭﻣﻘﻴﻤﻴﻦ ، ﺟﻤﺎﻋﺔ ، ﺃﻭ ﻣﻨﻔﺮﺩﻳﻦ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﺃﻭ
ﻓي اﻟﻤﺴﺠﺪ ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﻠﻰ ﻭﻣﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ، ﺻﻠﻰ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ : ﺑﺎﺏ ﺇﺫﺍ ﻓﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﻴﺪ ، ﻳﺼﻠﻲ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ، ﻭﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ، ﻭﺍﻟﻘﺮﻯ؛ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻫﺬﺍ ﻋﻴﺪﻧﺎ ، ﺃﻫﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺃﻣﺮ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻣﻮﻻﻫﻢ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﺎﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻓﺠﻤﻊ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﺑﻨﻴﻪ ، ﻭﺻﻠﻰ ﻛﺼﻼﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺼﺮ ،
ﻭﺗﻜﺒﻴﺮﻫﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻜﺮﻣﺔ : ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﻳﺠﺘﻤﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ، ﻳﺼﻠﻮﻥ
ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ، ﻛﻤﺎ ﻳﺼﻨﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻄﺎﺀ : ﺇﺫﺍ ﻓﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﻴﺪ ، ﺻﻠﻰ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ

ﻗﻀﺎﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ

ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﻴﺮ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ : ﺣﺪﺛﺘﻨﻲ ﻋﻤﻮﻣﺘﻲ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺃﻏﻤﻲ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻫﻼﻝ ﺷﻮﺍﻝ ، ﻭﺃﺻﺒﺤﻨﺎ ﺻﻴﺎﻣﺎ ﻓﺠﺎﺀ ﺭﻛﺐ ﻣﻦ ﺁﺧﺮﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﺸﻬﺪﻭﺍ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﺭﺃﻭﺍ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺑﺎﻷﻣﺲ ، ﻓﺄﻣﺮﻫﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻄﺮﻭﺍ ﻭﺃﻥ ﻳﺨﺮﺟﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻋﻴﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺪ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ، ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ، ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺣﺠﺔ ﻟﻠﻘﺎﺋﻠﻴﻦ ، ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺇﺫﺍ ﻓﺎﺗﺘﻬﺎ
ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ؛ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺬﺍﺭ ، ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺪ ،
ﻓﺘﺼﻠﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ

كيفية صلاة العيد

ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ ، ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻗﺪﺭ ﺭﻣﺢ ، ﻭﺣﺪﺩﻩ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺑﺰﻭﺍﻝ ﺣﻤﺮﺗﻬﺎ ، ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺑﺰﻭﺍﻝ ﺍﻟﺸﻤﺲ

ﻭﺃﻣﺎ ﻫﻴﺌﺘﻬﺎ ﻓﻴﻜﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻌﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺳﺒﻌﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ، ﻭﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻌﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺑﺴﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﺃﻭ ﺳﻮﺭﺓ ﻕ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻳﻜﺒﺮ ﺧﻤﺴﺎ ﻭﻳﻘﺮﺃ ﺑﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻐﺎﺷﻴﺔ ﺃﻭ ﺑﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﻤﺮ ، ﻭﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻳﺨﻄﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺧﻄﺒﺔ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﻌﻈﻬﻢ

ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ : ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﺍﻷﺿﺤﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﻠﻰ ، ﻭﺃﻭﻝ ﺷﻲﺀ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﺛﻢ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﻓﻴﻘﻮﻡ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻠﻮﺱ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﻮﻓﻬﻢ ﻓﻴﻌﻈﻬﻢ ﻭﻳﻮﺻﻴﻬﻢ ﻭﻳﺄﻣﺮﻫﻢ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﻄﻊ ﺑﻌﺜﺎ ﺃﻭ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺸﻲﺀ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺛﻢ ﻳﻨﺼﺮﻑ

المصدر :
  1. الكتب المغني لابن قدامة كتاب الصلاة باب صلاة العيدين من موقع : islamweb.net

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

رمضان 2013 - عبادتنا في رمضان