19 أيار 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

http://www.mojtamai-images.com/images/A/ramadan/HHH.png

هاهو الشهر الفضيل يأتي ليزين أيامنا ، وكثيرون منا لا يعرفون لماذا ارتبطت الفوانيس برمضان ، استخدمت الفوانيس لأول مرة في مصر ، حيث كان يحملها المصلون الذاهبون إلى صلاتهم ليلا وفجرا ليستدلوا طريقهم .

ولكن الفانوس ارتبط برمضان في روايتين تؤكد الاثنتان علاقته ببداية العهد الفاطمي في مصر ، فقد عرفه المصريون في الخامس من رمضان عام 358 هجرية ، فقد دخل المعز لدين الله الفاطمي القاهرة في هذا التاريخ ليلا ، فاستقبله أهلها بالحفاوة والترحاب وهم يحملون الفوانيس ، وقيل إن المعز لدين الله كان يخرج حاملا فانوسا أو قنديلا ليستطلع هلال رمضان ، وكان الناس وخاصة الأطفال يخرجون خلفه ويغنون الأهازيج التي ترحب بالشهر الكريم كل عام .

بعد ذلك أمر الخليفة بإضاءة شوارع القاهرة طيلة ليالي رمضان ، فأمر شيوخ المساجد بتعليق الفوانيس فيها حتى نهاية الشهر ، كذلك ارتبط الفانوس بخروج النساء ليلا ، إذ كن لا يخرجن في وقت متأخر سوى في الشهر الكريم ، فكان يمشي أمامهن طفل حاملا فانوسا فينتبه الرجال ويفسحون لها الطريق ، غاضين أبصارهم ، والان أصبح الفانوس تقليدا جميلا .

يجمل البيوت ويعبر به الناس عن فرحهم بقدوم رمضانـ ويؤرجحه الأطفال في الشوارع وبين البيوت وفي الباحات ،  لذلك بات يتفنن فيه الصانعون ويزخرفونه بالزخارف الإسلامية والزجاج الملون والمعادن المذهب .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

رمضان 2013 - حياتنا في رمضان