15 تموز 2012

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

تجهيزات ماقبل رمضان

بمناسبة اقتراب حلول شهر رمضان المبارك ، نقدم لك سيدتي تجهيزات ماقبل رمضان لتساعدك على اختصار الوقت والجهد والسرعة في الاختيار ، مع تمنياتي الاستفادة منها وان تنال اعجابك .

- أعدي خطة لقائمة الإفطار اليومي :

لم يفت الوقت بعد لإعداد خطة بقائمة للإفطار اليومي ، فمما يزيد ربة المنزل إرهاقا أن تحتار في اختيار الوجبات الخطوة الأولى هي إعداد القائمة ، أو التحضير للوجبات الرئيسية التي ستعدينها على مدار الشهر .

- اشتري أغراضك بالجملة :

ليس المقصود أن تشتري الطعام بكمية كبيرة فحسب، فهذا أمر مهم حتى لا تفاجئي أثناء إعداد الوجبات بنفاذ مكون معين، وإنما عليكِ أن تشتري أشياء أخرى بكميات مثل صابون الصحون ، وإسفنج التنظيف ، ومناشف المطبخ ، والمناشف الورقية ، وغيرها من المنظفات .

- أعدي المكونات الأساسية في وقت مبكر :

إعداد مكونات الوجبات تيسر على ربة المنزل كثيرا ، وتوفر الوقت ، وتقلل من التوتر عند مجيء ضيف ، قطعي مكونات الحساء والوجبات قبلها مثل الجزر والبصل والكرفس ، فهذا يزيد من إنتاجيتك وسرعتك بعد السحور يعد وقتا مثاليا لإعداد مكونات الإفطار ، وهو وقت مبارك و أعدي فيه مكونات قائمة الإفطار .

- التنظيف أثناء العمل :

يدرب أفضل الطهاة على أن يكونوا منضبطين ونظيفين، فهم يعرفون أن الوقت هو المال وفي شهر رمضان المبارك ، الوقت لربة المنزل هو الإيمان وحياة القلب ، وهي أمور أثمن وأغلى من المال .

في رمضان الوقت ثمين جدا ، فإذا تعودتِ على التنظيف أثناء وقت الطهي، فسوف يكون لديك القليل جدا من الصحون لغسلها، وستشعرين براحة في مطبخك تعوَّدي أن تعيدي الأشياء إلى مكانها ، ومسح الأرضية وحوض الغسيل، أثناء وقت الطهي .

- لطفي الجو والحرارة :

من الأمور التي تزيد فعالية المرأة ونشاطها تلطيف الجو، وبخاصة أثناء الصيام حيث لا تتمكن من ترطيب جسمها بشرب الماء حافظي على وضوئك ، وجدديه بين كل فترة وأخرى فهو يعطيكِ دفعة من النشاط ، ولطفي حرارة الجو في المطبخ بأن تفتحي الشباك وتديري المراوح أو شفاط الأدخنة .

- استفيدي من بقايا الطعام :

أثناء الصيام قد تعد المرأة كميات أكبر من الحاجة الفعلية لأسرتها، فالعين تأكل أكثر من المعدة أثناء الجوع فاستفيدي من بقايا طعام الإفطار ويمكنك أن تضعيها على السحور، أو تحفظيها جيدا للاستفادة منها في إفطار اليوم التالي أو في أي يوم مقبل خلال شهر  رمضان.

- تأكدي من جدول الإفطار والسحور قبلها بليلة :

بالإضافة إلى الجدول العام لوجبات الشهر ، تأكدي من جدول اليوم التالي للإفطار والسحور قبلها بيوم حتى لا تفاجئي بنقصان مكون ، وكذلك لتستفيدي من بقايا الطعام ، وتضمني سير أمور المطبخ بانتظام .

- استغلي وقت إعداد الطعام بحكمة :

سواء كنت تطبخين وحدك أو مع أفراد الأسرة، استغلي وقت الطبخ في ذكر الله أو الأعمال المفيدة ، يمكنك تلاوة سورة تحفظينها، أو الدعاء والذكر والتسبيح ، أو تعليم الأولاد حديث جديد، بدلا من إهدار هذا الوقت في مكالمات تليفونية ، أو الاسترسال مع أفكار تزيد من التوتر .

وغالبا ما تكون الأوقات التي تقف فيها المرأة في المطبخ هي تلك الأوقات الأكثر بركة ومواطن استجابة الدعاء وذلك قبل الإفطار والسحور ، فاجمعي فيها بين طاعة إطعام الطعام والقيام بحقوق بيتك ، وبين ذكر كر الله تعالى ودعائه ، حتى يملأ حياتك بركة وتوفيقا .

- أعط لكل فرد في الأسرة مهمة :

أرشدي أفراد أسرتك لمساعدتك،  اجعليهم يشاركونك إعداد الطعام ، وزعي العمل على الجميع صغارً ا وكبارًا ، اجعلي مهمة أحدهم تجهيز المائدة ومهمة آخر تقطيع الخضراوات ، أو حفظ بقايا الطعام في الثلاجة،  لا تستهيني بقدراتهم ، حتى الأطفال الصغار اجعلي لهم مهمة ، وتشاركوا جميعا إعداد الطعام في جو من المرح وبعيدا عن التوتر فهذا سيزيد كفاءتك وسيوفر لكِ وقتا يهدر في أمور صغيرة .

- الدعاء بالبركة :

وأخيرا وليس آخرا ، أكثري من دعاء الله سبحانه وتعالى لوضع البركة في كل أعمالك وجهودك ، وأن يبارك لكِ في الشهر الكريم .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

رمضان 2012 - استعدادات رمضان