24 تشرين2 2011

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

 

ولادة الطفل في الشهر السابع

ان الطفل المولود في الشهر السابع قدر له ان يولد مبكرا وذلك قبل ان يصل للشهر التاسع من الحمل اوان يبلغ الاربعين اسبوع في رحم امه فالجميع يشفقون على الطفل المولود في الشهر السابع اذ لا يجدون ملجأ يساعد هذا المولود على اكتمال نموه وضبط وزنه الا في الحضانة.

 

ان زيادة فترة الحمل يعني زيادة فرصة حيوية المولود وفرصة حياته بطريقة افضل فهناك اعتقاد خاطئ بان الجنين المولود في الشهر السابع يعيش بفرصة اكبر من جنين الشهر الثامن حيث تتراوح نسبة ولادة الاطفال غير مكتملي اشهر الحمل بين 6% و10% من المواليد ويقدر ان 70% من الوفيات التي تحدث في الايام الاولى من حياة الطفل.

من الاسباب التى تؤدي الى ولادة الطفل في الشهر السابع نقص كمية المياه التي يقوم الجنين بالسباحة فيها والتي تعرف بالسائل الامينوسي وتكمن اهمية هذا السائل في الحفاظ على الجنين منذ بداية الحمل وحتى الميعاد الطبيعي للولادة فاذا نقصت هذه المياه نتيجة انفجار كيس المياه تشعر الحامل فيه بنزول كمية من المياه وفقدان قدر كبير من هذا السائل يمثل خطورة على الجنين فقد جاءت اهمية اجراء الاشعة بالموجات فوق الصوتية والتي تعمل على تحديد كمية السائل المحيطة بالجنين واذا ما كان هذا السائل يكفي او بحاجة الى سرعة اجراء عملية الولادة.

يلعب سن الحامل دورا اخر فى ولادة الطفل في الشهر السابع فقد وجد ان السيدات اللاتي يحملن في سن مبكر وكذلك اللاتي يحملن في ست متقدم يعانين من ولادة الطفل في الشهر السابع .

وكما تظهر خطورة جديدة للتدخين كل يوم وهذه المرة تتطاير راحة الدخان لتقذف بموادها السامة في رحم الام فيكون الجنين بذلك هو الضحية فمادة النيكوتين التي تتكون منها السجائر تضر بالمشيمة التي تعد همزة الوصل بين الجنين وامه من اجل الحصول على الغذاء وهذا الضرر بالمشيمة يؤدي الى ولادة طفل غير مكتمل النمو لم يمض شهوره التسعة في رحم أمه.

يمكن لحمل التوأم ان يسبب الولادة المبكرة التي تزيد نسبتها بزيادة عدد الاجنة ومن الممكن ان نبرر ذلك الى زيادة حجم الرحم بنسبة كبيرة وزيادة السائل الامنيوسي الذي يؤدي الى توسع عنق الرحم وبالتالي يؤدي الى الولادة المبكرة.

وهناك بعض الامراض التي من الممكن ان تؤدي الى ولادة الطفل في الشهر السابع كالاصابة بالسكر وارتفاع الضغط وكذلك اصابة الرحم بالاورام وكما تؤدي الضغوط النفسية الى الولادة المبكرة.

ومن المضاعفات الناتجة ولادة الطفل في الشهر السابع والتي تتعلق بالجنين كأن يعاني الطفل من عدم اكتمال الرئتين الامر الذي يسبب صعوبة في التنفس وقلة المناعة الامر الذي يعرض الطفل للامراض ولا يجب تخويف الام والاهل المولود فالحضانات خاصة الحديث منها يمكنه ان يحل مثل هذه المشاكل والمضاعفات ليكتمل المولود نموه بداخلها.

والطفل المولود في الشهر السابع يوضع في الحضانة وهي عبارة عن وعاء زجاجي يحافظ فيه على درجة الحرارة بشكل دائم وتصل للطفل كميات متواصلة من الاوكسجين بواسطة الانابيب وكما تقدم للطفل التغذية المناسبة عن طريق انبوب خاص يدخل عن طريق الانف الى معدته كما تقدم له الادوية.

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

اطفال - صحة اطفال