23 تموز 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

الفيتامينات والمعادن عاملان أساسيان يساعدان على نمو الأطفال ، فتزداد حاجة الجسم للفيتامينات مع التقدم في العمر والفيتامين C بخاصة يلعب دورًا أساسيًا للنمو السليم للأطفال والرضع ، فالعديد من الدراسات قد كشفت أن الفيتامين C له تأثير كبير على العديد من الجوانب الصحية ، فهو يعمل على الوقاية من العديد من الامراض كنزلات البرد ، كما أنه يستخدم كعلاج لبعض الأمراض ، كما تختلف الجرعة اللازمة من الفيتامين C بين الرضع والأطفال .فيتامين C يساعد على إنتاج الكولاجين .

الفيتامين C يساعد على امتصاص الحديد

أحد أهم الاسباب لتناول طفلك الكميات الكافية من الفيتامين C ، هي أن له دور هام في إنتاج الكولاجين ، والكولاجين هو مكون أساسي لبناء العظام ، الأسنان ، البشرة ، والأنسجة الضامة واللثة ، ومن دون إنتاج الكولاجين بشكل سليم ، لن ينمو الجسم بشكل صحي وسليم .


كما يلعب الفيتامين C أيضًا دورًا رئيسيًا في قدرة الجسم على امتصاص الحديد ، ومن دون امتصاص الكميات الكافية من الحديد في الجسم ، فقد يشكل عدم امتصاص الحديد خطرا على صحة القلب والأوعية الدموية ، لعدم وجود كميات كافية من الدم في الجسم ، لذلك ، احرصي دومًا على إعطاء طفلك الفيتامينات اللازمة لبناء الجسم والحفاظ على الصحة .

الفيتامين C يساعد على تقوية المناعة

الفيتامين C يعرف أيضًا بحمض الاسكوربيك وهو فعال للعديد من الوظائف الحيوية داخل الجسم والتي من أهمها تقوية الجهاز المناعي ، فيعمل الفيتامين C على زيادة مقاومة الجسم للعديد من الأمراض ووسائل العدوى ، كما يعمل أيضا على زيادة قدرة الجسم على شفاء الجروح وإصلاح الخلايا التالفة ، كما يزيد من نشاط الدماغ ، فينبغي أن يتناول الأطفال ، المراهقون وحتى البالغون الكميات الكافية من الفيتامين C خلال النظام الغذائي للتمتع بمناعة قوية .

الفيتامين C للوقاية من متلازمة الموت المفاجئ للأطفال SIDS

هناك العديد من الدراسات الحديثة التي أجريت لتثبت العلاقة بين تناول الفيتامين C ومتلازمة الموت المفاجئ ، وعلى الرغم من أنه لا زال هناك العديد من الأبحاث المطلوبة حول هذا الشأن ، إلا أن هناك بعض المؤشرات التي تقول أن الفيتامين C قد يكون مفيدا للوقاية من تلك المشكلة.

المكملات الغذائية من الفيتامين C للأطفال والرضع

العديد من الأطباء المتخصصين قد أشاروا إلى أن مكملات الفيتامين C ليست الحل الأمثل للأطفال ، لذلك ، فبدلا عن إعطاء الطفل المكملات الغذائية ، يمكنك إطعامه بالمصادر الطبيعية للفيتامين C والتي من أهمها :

الفواكه والخضروات بشكل عام مصادر جيدة للفيتامين C ، وخاصة الفواكه الحمضية ، الفلفل ، البطيخ ، البطاطس ، الطماطم ، البروكلي ، التوت ، القرنبيط والاسكواش .

كما أن الرضاعة الطبيعية هي مصدر هام للعديد من الفيتامينات والتي من أهمها الفيتامين C ، لذلك ، فينبغي على الأم في فترة الرضاعة الطبيعية الإكثار من تناول مصادر الفيتامين C خلال نظامها الغذائي ، وبعد مرحلة الفطام ، من الضروري تقديم عصير البرتقال كمصدر للفيتامين C لطفلك .

المصدر :

أهمية الفيتامين C للرضع والأطفال من موقع  http://www.babycenter.com

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

اطفال - صحة اطفال