11 آذار 2013

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

كسر حاجز الخوف لدى طفلك

الخوف شعور طبيعي و عاطفة طبيعية وجزء طبيعي من تطور الطفل . وما لم يتحول الى حاجز يعيق نشاطات الطفل اليومية فلا خوف منه . وبنفس الطريقة ، رفض الخوف والتقليل من شأنه ووصفه بأنه تصرف سخيف قد لا يساعد الطفل كثيرا . بدلا من التخلص من الخوف ، يمكن أن يخفي الطفل مشاعره ولا يتعامل معها بشكل صحيح وعندها سيكبر ويكبر ويكبر مع الطفل .

طمئن طفلك بأن المخاوف أمر طبيعي . وكل طفل يملك بعض المخاوف ، وبالرغم من أن الأطفال قد لا يخافوا من نفس الأشياء ، إلا ان كل طفل يملك شيئا يخاف منه . وطفلك ليس الوحيد هناك أطفال آخرون يخافون من الظلام أو من الحيوانات الاليفة وقد تراجع الخوف أحيانا بمرور الوقت .

العمر وتجربة التعليم الملائم إستعمل العمر و تجربة التعليم الملائم لمساعدة طفلك على فهم ما يصيبه بالخوف . إذا كان طفلك يخاف من الحيوانات بدون سبب فيجب أن تعلمه أكثر عن الحيوانات وطرق الإقتراب منها بسلامة وما الذي يجب أن لا يعمله معها . وأيضا بالإمكان تحضير طفلك افلام وثائقية وإحضار ألعاب لها حتى يتغلب طفلك من الخوف منها .

إذا كانت المخاوف داخل المنزل ، فحاول تهدئة هذه المخاوف خصوصا إذا كانت المخاوف على أساس يومي ، حاول التفكير بطرق ابداعية لتهدئة المخاوف بشكل مقبول ،على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يخاف من الظلام فحاول إستعمال أشكال مختلفة من الإضاءة . إذا كان الطفل يحتاج إلى ضوء أكثر حاول التفاهم معه حول طريقة تقوم بها بتخفيف الإضاءة تدريجيا .

وأخيرا قد يستغرق الأمر بعض الوقت خصوصا وان الاطفال في حالة تطور مستمر . وقد تأتي مخاوف جديدة وتذهب المهم أن نتذكر بأن لا نجبر الطفل على مواجهة المخاوف بطريقة عنيفة أو الضحك على الطفل عندما يفشل في تخطي هذه المخاوف . امنح الطفل الفرصة لإستيعاب مخاوفه وتخطيها وقدم له الدعم والمعلومات الصحيحة والدقيقة .

 

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

اطفال - تعليم اطفال