13 كانون1 2014

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

اساسيات التعامل الصحيح مع الأبناء وطرق التواصل الفعال معهم
اساسيات التعامل الصحيح مع الأبناء

بين الابوة والامومة وتربية الابناء الشاقة صراع طويل بين عدة اجيال لايحسمه الا تحكيم العقل وخبرات الاجداد الطويلة في تربية جيل الاباء وسعة الصدر والهدوء في تربية الأحفاد ، ونحن نقدم لكم اليوم اساسيات التعامل الصحيح مع الأبناء و طرق التواصل الفعال معهم ليكونوا جيل المستقبل .

اساسيات التعامل الصحيح مع الأبناء

ترك الأبناء يجربون الاشياء بأنفسهم

في البداية يكون الامر صعبا علينا لكن يجب الا نفرض عليهم وجهة نظرنا بل نتركهم يخوضوا التجارب الخاصة بهم بعد رسم لهم الخطوط العريضة بما يناسب الأخلاق والتقاليد ، ويجب التحدث معهم بدون عصبية وتركهم يكونون ملكة التفكير وحسن التصرف عن طريق ما يتعلمونه من التجربة والخطأ ، وتعلميهم كيفية اعتمادهم على أنفسهم وكيفية تحمل المسؤولية .

الصداقة تفتح الابواب المغلقة

عندما تكونوا اصدقاء لأبنائكم فإنكم بذلك تفتحون نافذة العالم لهم على افاق ارحب ، اجعلوهم يشعرون بقدرتهم في التصرف وبأنهم قادرين ان يتحملوا المسؤولية ، يفضفض كل منكم للاخر بما يضايقه ويأخذ رأيه ، فلن تؤثر اي مرحلة يمرون بها في قوة العلاقة بينكم ، بالعكس سوف تزداد احتياجاتهم لكم كلما كبروا في السن ، واصبح عليهم اتخاذ القرارات مصيرية تمس مستقبلهم وكلما مرت الايام ازداد حبهم واحترامهم لكم .

احترام خصوصية الأبناء

العلاقة الحسنة تجعلهم يصارحونكم بما تريدون معرفته ، وسيحكون لكم بفضفضة لكن لا تقتحموا عليهم حياتهم ولاتجعلوا اصراركم على معرفة اسرارهم يكسر احترامهم ومودتهم لكم ، بل يجب احترام قدر من الخصوصية لديهم .

اتركوا لأبنائكم مساحة من الحرية

لا تغلقوا الابواب عليهم بحجة أنكم تحمونهم من مخاطر لايعرفونها او لايستطيعون إدراكها ، علموهم كيف يتصرفون بدلا من منعهم من وضع حلول لاية مشكلة يتعرضون لها ، وبالتالي يهابون من اي مشكلة يقعون فيها .

اتبعوا اسلوب الثواب والعقاب

لابد من تكليف الابناء ببعض المهام المنزلية حتى يتعودوا على تحمل المسؤولية وبالتالي على انجاز المهام التي يكلفون بها ، وكافئوهم لاجنهادهم ولو بقبلة على الجبين حتى يشعروا بأهمية إنجازاتهم ، وقوموا بحرمان من يخطئ حتى يعدل المسار .

كافئ جهودنا بمشاركة المقالة على جوجل + , تغريدة , لايك , شير او تعليق منك

اطفال - تعليم اطفال