20 تشرين2 2012

اناقة نباتات الزينة في المنزل
لا احد ينكر مدي جمال واناقة البيت ، حينما نضع به نباتات الزينة في كل غرفة من البيت ، وخاصة الشرفة ، ولا تنسى ان التعامل مع النباتات بشكل عام يحتاج الى اهتمام شديد وفهم خاص حتى نستطيع توظيفها لتحويل البيت الى واحة متكاملة .

فالنباتات المناسبة للشرفة لا تصلح بالضرورة للاركان الداخلية او حجرة السفرة او غرفة النوم ، كما ان الزهور التي توضع في المدخل لها ظروف تختلف تماما عن تلك التي يمكن ان تزين غرفة المعيشة .

لذا نعرض لك بعض النصائح الخاصة بتلك النباتات  :
1-  قبل شراء اي من النباتات يجب التاكد من سلامتها وعدم اصابتها باي مرض ، اي ان تكون نضرة وسيقانها قوية واوراقها خالية من النمش والتلف ، مع تجنب النباتات المصفرة الاوراق او بنية الاطراف .

2-  اختيار الوقت المناسب لشراء وزرع نباتات الزينة ، وافضل وقت لذلك هو بداية الربيع واوائل الخريف لان الجو داخل المنزل في هذه الفترة يشابه الاجواء بمشاتل الزهور والنباتات .

3-  ليس من الضروري عند شرائك شتلات النباتات ان تنتقي الاغلى سعرا، فكثير من النباتات الصغيرة الرخيصة سهلة الزراعة ، وتسهل عليك رعايتها والاهتمام بها لتظل دائما في احسن حال .

4-  انتقاء الالوان والاشكال الملائمة لكل مكان حتى تضفي عليه الحيوية والرونق . فالحمام مثلا تناسبه النباتات الورقية هادئة الخضرة ، بينما الغرف كثيرة الاثاث وجامدة الملامح فتناسبها النباتات المزهرة الزاهية .

5 - طريقة تجميع وتنسيق النباتات تحتاج الى حس فني واتقان للعبة الالوان، اذ يمكن وضع مجموعة من نباتات الزينة بمكان او ركن واحد. فبدلا من شراء عدد من النباتات كل واحدة في وعاء منفرد لصفها في الشرفة ، يفضل جمعها في وعاء واحد كبير او حوض واحد بشرط ان تنمو كل نبتة في اصيصها .

6-  الحرص على الا يتحول وعاء النبات الى عائق بالمكان او عامل لتضييق المساحات وتشويهها ، بل ان يكمل طبيعة المكان وديكوره وكانه قطعة منه وليس نشازا .

7- لا يقتصر دور النباتات على تزيين المكان وانعاشه فقط ، بل يتعدى ذلك الى اغراض عملية .

 

أثاث خاص - نباتات الزينة