26 نيسان 2012

يمكن توظيف الاضاءة كعنصر  دور الاضاءة في ابراز الفخامة تكميلي متمم للملامح المعمارية المميزة داخل بيوتنا ,كما يمكن استخدامها بهدف اخفاء بعض السمات التي لانرغب في ابرازها اوحتى ظهورها .

اولا من دور الاضاءة في ابراز الفخامة  اضاءة الاسقف ,قد تصبح الاسقف مشكلة من نوع خاص وقد يمكن تحويلها الي احد العناصر المعمارية المميزة داخل بيوتنا ,كل ذلك يمكن تحقيقه بفضل الاضاءة , فعلى سبيل المثال يمكن للاسقف المنخفضة ان تبدو اكثر ارتفاعا عما هي عليه بالفعل وذلك بفضل اعتماد نوعية الاضاءة المناسبة والمتمثلة في الاضاءة المرتده غير المباشرة باستخدام مصابيح ذات ضوء موجه للاعلى . مشكله اخرى يكثر وجودها لاسيما في اسقف البيوت القديمة الا وهي وجود بقع لونية او اجزاء معيبه في مادة الجبس المغطية للسقف .

وللتخلص من هذه المشكله ينصح باستخدام نوعية الاضاءة المعتمدة على المصابيح ذات الضوء الموجه للاسفل ,بحيث نتجنب سقوط الضوء على سطح السقف المعيب وتستخدم نفس هذه الطريقة كحل لمشكلة الاسقف العالية على نحو مبالغ فيه ,ويمكن الاعتماد في هذا على المصابيح المثبته على سطح السقف وليست المثبته داخله او المصابيح المعلقه بحيث تتدلى من السقف .

ثانيا  دور الاضاءة في ابراز الفخامة بانها  تغير من ابعاد الغرفة بفضل مايمكن تسميته حيل  الاضاءة نستطيع التغيير كثيرا في ابعاد الغرفة وهكذا يمكن للغرف الصغيرة ان تبدو اكثر رحابة وتجددا كذلك يمكن للغرف الواسعة ان تظهر مفعمة باجواء الود والترحيب وعند معالجة نظام الاضاءة للغرف الصغيرة ذات الفضاء المحدود  يكون من المناسب تماماً استخدام طريقة الاضاءة المعتمدة على غمر الجدران او غسلها بالضوء ,وتفيد تلك تلك الطريقة في اشعارنا وكان الجدران قد تحركت الي الخارج مما يزيد الاحساس بالرحابة والاتساع .ويتضاعف هذا التاثير كثيرا عندما تكون الجدران مطلية بالوان فاتحه .اما بالنسبة للغرف الواسعة فمن المفضل اضاءتها بواسطة مجموعة محددة من مصابيح الضوء الغامر الهادئة المسلطة نحو الاشياء او المناطق الهامة داخل تلك الغرف .

ثالثا  اضاءة المرايا يصح باضاءة المرايا من الجانبين من اجل تفادي الظلال ,وفي حال عدم وجود مساحة في الجدار من اجل تركيب وحدات الاضاءة يمكن اللجوء الي المصابيح الجدارية او الي مجموعة مصابيح الاضاءة المتسلسلة المثبتة مباشرة على زجاج المراة ,وفي الحمام يمكن اعتماد مجموعة من مصابيح الفلورسنت بطول الحافة العلوية للمرآة ,كما يمكن اختيار احد الالوان المناسبة .

رابعا اضاءة المنطقة حول النوافذ تعد النوافذ مصادر للضوء الطبيعي نهاراالا انها يمكن ان تصبح بمثابة المشكلة ليلا اذ تتحول الي مايشبه المرايا القاتمة او البقع السوداء هذا طبعاص في حال تركها دون تغطية , وهنا لاينصح ابدا باستخدام المصابيح ذات الضوء الباهر والمنتشر نظراً لما يمكنها ان تحدثه من وهج وانعكاس مزعجين ,ولتفادي هذا الانعكاس يمكن اللجوء الي اضاءة المنطقة خارج لنافذة بمستوى اضاءة عالٍِ وبما يكفي لمعادلة مستوى الاضاءة في الداخل ,وتفيد تلك الطريقة  اضاءة المنطقة خارج النافذة  في اشعارنا برحابة الفضاء الداخلي وزيادة مساحته .

خامسا اضاءة الغرف الشمسية مع وجود عددكبير من النوافذ المطلة على الناحيةالجنوبية او الغربية يتعين علينا توفير قدر من الضوءالاصطناعي خلال بعض اوقات النهار المعينة بهدف معادلة التباين الكائن بين قوة ضوء الشمس وابهاره وبين الظلال التي يحدثها .

سادسا اضاءة الفجوات الجدارية يفضل اعتماد الوسائل ذات الضوء الدافئ الذي يمكنه ان حول تلك الفجوات الي الي نقاط اهتمام محورية مع حلول المساء  اذ تصلح لعرض القطع الفنية او لمجرد خلق نوع من التنوع والثراء الشكلي .

اثاث - متفرقات