15 تشرين2 2012

فن تعليق اللوحات
اذا كانت لديك مجموعة من اللوحات الزيتية او اللوحات المطبوعة او حتى اللوحات الفوتوغرافية ، واردت تجميع اللوحات معا في اطار مناسب وشكل رائع ، فاحذر العفوية وابتعد عن العشوائية .

قبل ان تثقب الحائط ، فكر اولا في تناسب اللوحات مع بعضها البعض ، والمهم هو ان تبدو مجموعة اللوحات كوحدة واحدة ، لذلك يجب ان يكون بين اللوحات شيء مشترك وواضح ، فاذا كان لديك مثلامجموعة من اللوحات المطبوعة، فيجب ان تكون كل اللوحات ذات حجم واحد وتكون ذات موضوع مشترك . اما اذا كنت تمتلك مجموعة من لوحات الرسومات التي اختيرت بطريقة عشوائية فبامكانك ان توجد بينها انسجاما بوضعها على الواح وعمل اطارات لها .

وينبغي ان تكون الوان اللوحات متماثلة مثل الصور ذات اللونين الابيض والاسود ، او ان تكون كلها لوحات فوتوغرافية ، وفي مثل هذه الحالات لا يحتاج الامر للمزيد من الترابط بين اللوحات ففي ذلك الكفاية واذا كان موضوع المجموعة موضوعا له دلالات قوية مثل القطط او الاطفال .

  • تعليق اللوحات :

لاشك في ان معظم الغرف ستبدو اكثر جمالا اذا قمنا بتعليق بعض اللوحات فيها ، وبالطبع ليس من الضروري ان تكون لوحات اصلية باهظة الثمن ، طبع اللوحات الاصلية وتصويرها يوفر لنا لوحات لا تقل في شيء من حيث الجمال والجاذبية ، وسواء كانت اللوحة تراثا عائليا عريقا او لوحة مقلدة لطيفة ورخيصة فيجب ان يتم تعليق اللوحة في المكان الذي يمكن رؤيتها والاستمتاع بها فيه .

والخطا الذي يقع فيه الكثيرون هو تعليق اللوحات في مكان عال ، يضطر من يريد تاملها الى لي عنقه بشكل قد يؤلمه ولذلك  لا يجب فقط ان تعلق اللوحة في المستوى المناسب بل يجب ايضا ان تتناسب مع الاشياء الاخرى الموجودة في الغرفة فاللوحة التي تعلق على حائط خال تبدو غالبا كشيء تائه او ضائع لا صلة له بالاشياء الاخرى بالغرفة كما لو كان قد وصل الى مكانه بطريق الصدفة .

يمكنك ان تعلق لوحة في موقع متوسط فوق قطعة اثاث او على احد الجوانب ، ايهما اكثر ملائمة لذلك ، ولكن عليك ان تاخذ في اعتبارك انه اذا كانت كل اللوحات معلقة في الغرفة بنفس الطريقة اي كانت كل منها معلقة في موقع متوسط فوق قطعة اثاث فان ذلك سيكون باعثا على الملل بسبب الشعور بالرتابة ، عليك اذن ان تحاول تعليق لوحة او اثنتين بشكل مختلف بخلاف طريقة الموقع المتوسط .

 

أثاث خاص - لوحات الحائط