24 تشرين2 2012

كيف تحافظين على رائحة سجادك نظيفة دائما

السجادة هي اكثر ما يتعرض للاوساخ والقاذورات في المنزل ، خاصة اذا كان اهل البيت مصرين على دخول البيت باحذية ملوثة .  تمتلىء بالاوساخ والاغبرة . وفي الشتاء تصبح عطبة ورطبة وتصدر روائح تكاد لا تطاق . المشكلة ان غسيل السجادة بالنسبة لربة المنزل هو كارثة في حد ذاته فليست كل واحدة تتقنه .

ولكن احذري انت مضطرة لتنظيفها في جميع الاحوال باي وسيلة واي سبيل من السبل ، بان تشتري مكنسة كهربائية مخصصة لتنظيف السجاد ،  او تستاجري شركة مختصة او حتى ان تقومي بتنظيفها بالفرشاة والمستحضرات المخصصة بنفسك , المهم ان تكون نظيفة قبل ان تبداي في الحفاظ فعليا على نظافتها من خلال النقاط التالية .

  • خلع الاحذية :

اجعليها من المحرمات على اهل البيت وحتى الضيوف . ضعي عند مدخل البيت سجادة صغيرة يسهل غسلها في الغسالة وحضري نعل بلاستيكية مخصصة للارتداء في المنزل وضعيها امام الباب وبمجرد ان يدخل اي شخص يخلع حذائه على تلك السجادة ويرتدي النعل البلاستيكية .

  • تناول الطعام يكون على طاولة الطعام :

نعم امنعي اطفالك او زوجك من تناول الطعام على الكنب وفوق السجاد . لان فتات الاكل ستتساقط عليه . والاخطر ان كانوا يتناولوا الخضروات والفواكه للتناثر بعض اللقم ويتم دهسها بالاحذية .  هذه المسالة اجعليها من المحرمات عليك وعلى كل اهل المنزل .

  • كنس السجادة بواسطة المكنسة الكهربائية :

احرصي على استخدام المكنسة الكهربائية في التنظيف بما لا يقل عن مرة يوميا، ونظمي اوقاتك على ان تكون بعد الانتهاء من طعام الغداء والعشاء فورا .

  • مرشحات الهواء :

شرائها امر مهم . وسعرها ليس باهظ الثمن جدا وهي لا تحافظ على السجاد فحسب ، بل تقوم بتصفيه الهواء من الاغبرة وتطلق روائح جميلة طبعا على حسب النوعية .

  • السجاد عطرا ونظيفا:

1-  استخدمي الصابون الخالي من المواد الكيميائية عند تنظيف السجادة .  فبقايا السجاد اشبه بالمغناطيس للتراب والغبار ليلتصقوا بالسجادة ولا يعودوا يخرجوا ابدا بعد ذلك .  حاولي استخدام مواد التنظيف ذات التركيب المائي وليس الكيميائي .
2 - من الضروري الحد من تعريض السجادة للرطوبة والتي تعمل كمصدر غذائي رائع للبكتيريا ذات الرائحة الكريهة .  اذا اصيبت السجادة باي شكل من التلطيخ او كب اي شكل من السوائل قومي بغط قطعة قماش في الخل الابيض واعصري جيدا ونظفي مكان التلطيخ ، وكرري ذلك عدة مرات حسب الضرورة .

  • مواد فعالة في تنظيف السجاد :

1 - ازيلي العلك والبقع بالجاز .
2 - عصير البرتقال او قشر البرتقال فعال جدا في تنظيف اماكن البقع .
3 - بقع  الحبر والزيت صبي صبي عليها قليلا من الكحول واتركيها لمدى نصف ساعة ثم امسحيها وتاكدي انها ستزول اما العلكة اذا التصقت بالسجادة فادعكيها بثلجة وستزول فورا .


أثاث خاص - سجاد