10 تشرين1 2012

السجاد عنصر هام في إشاعة جو من الراحة والأناقة

يعتبر السجاد عنصرا زخرفيا اساسيا ،  ومقوم هام من مقومات جمال المنزل ،  لذا ،  ينبغي اختيار النوعية الجيدة منه التي تتماشى مع الديكور العام للمنزل ،  فالسجاد اليدوي في الوقت الحالي أصبح نادرا وباهظ الثمن ،  فتعمد الكثيرات إلى تعليقه على الحائط عوضا عن اللوحات التقليدية للحفاظ عليه ،  كما يعمل السجاد على إشاعة جو من الراحة والأناقة المطلوبة ، كما أنه يمتص الضجيج. ومن أنواع السجاد :

 

• السجاد التركي: يعد من أفخم وأفخر أنواع السجاد عالميا ،  وتتم حياكته بالحرير ويطعم بالخيوط المقصبة والذهبية ،  حيث يغلب على نقشاته الطابع الزخرفي الإسلامي ، كما تضاف إليها بعض الكتابات بالحرف العثماني .

• السجاد الإيراني: مشهور وغالي الثمن ،  وتتم حياكته بالصوف والحرير والقطن وتعتبر بعض أنواعه من أغلى السجاد في العالم ،  إذ تصل عدد عقده إلى مليون عقدة من القدم المربعة لبعض الأنواع .

• السجاد الصيني: نقشاته هادئة وكلاسيكية مثل: الورود والزهور ،  إذ يتميز بغنى ألوانه وتنوعها ،  إلا أنه يفقد رونقه وقيمته مع مرور الزمن ،  يستعمل الصوف العالي الجودة على وجه السجادة .

• السجاد القوقازي: يستخدم رموزا هندسية مثل النجوم والمربعات او الأزهار والحيوانات ،  ألوانه متعددة بين الزهري ،  الأزرق ،  الأخضر ،  الأصفر والبرتقالي ،  يستعمل الصوف في صنعه .

 

أثاث خاص - سجاد